5/15/2010

إعجاز البشرية في شعب الله الجبار



" تردت كثيرا و طال الانتظار للكتابة حول ما يجري داخل فلسطين فما يحدث هناك مخزي و معيب و يشكل وصمة عار على جبين الإنسانية فالإخوة يصرعون بعضهم بعضا و لم يصدر مفتي القدس أي فتوى تحرم ذلك و في المقابل تخرج دعوة غبطة بطريرك الروم الكاثوليك  البطريرك ميشيل الصباح بتاريخ  26/12/2007 إلى وقف الاقتتال و حرمة ذلك على الإنسان الفلسطيني . و لكني اخرج عن صمتي احتراما و انحناء أمام شعب الله الجبار "
لا يختلف اثنان على مدى معاناة سكان قطاع غزة و التي لم يسلم منها حتى الشجر و الحجر و أصبحت روتينا يوميا يصبح مع كل إشراقه للشمس و يمسي مع غروبها فمن بطالة مدقعة و فقر متنامي و مياه بحر مالحة تستعمل للشرب مع حصار إسرائيلي – عربي خانق داخل اكبر سجن طبيعي في العالم فان ذلك أشبه بالجحيم نفسه إن لم يكن هو ذاته فالوضع يفرض صورة نمطية استثنائية على حال القطاع و سكانه .
فإنسان القطاع إنسان غير عادي و إن تشابه و إيانا بالشكل و اللغة فهو يختلف كثيرا عمن سواه إذا ما أردنا أن نقارن شخصيته بأقرانه العرب فهو أكثر جلدا و تحملا و صبرا و هو متأقلم للحياة  في أصعب الظروف الطبيعية و غير الطبيعية و هذا سر بقاء و ديمومة و صمود آهل القطاع عبر التاريخ .
و لن أدعو أحدا إلى تخيل واقع الحياة داخل القطاع لأنه لن يكون قادرا على تخيل تلك الحياة أو العيش فيها بأي حال من الأحوال .
شاهدنا كيف صب الإسرائيليين جام غضبهم على أهل القطاع خلال الحرب الأخيرة مستعملين اشد أنواع الأسلحة الحارقة و البيولوجية المحرمة دوليا و شاهدنا كيف يسقط الأطفال و النساء ببراءة و نحن نهتف في دولنا العربية عاشت غزة .
رأينا كيف فرض العرب حصارا نفسيا على إنسان القطاع  منذ عشرات السنين بان تم تصنيفه تصنيفا عنصريا و نعته بالغزاوي حتى انه لم يسلم من نعت ابن جلدته و قضيته له بالغزاوي و نشاهد كيف يعاني اللاجئين الغزاويين من انتقاص صارخ لحقوقهم في الدول العربية. و رأينا كيف ازداد الحصار النفسي و تعداه إلى حصار مالي على سكان القطاع  بعد تولي حركة حماس إدارة شئون القطاع بسبب ميولها الإسلامية و رفضها للتسويات الاستسلامية مع إسرائيل.
و مع كل ذلك , صمد سكان القطاع كشوكة جارحة في حلق إسرائيل و سيبقوا إلى ما شاء الله و لولا جبروته لما شاءت مشيئة الخالق عز و جل  أن يدفن جد الرسول الأكرم في عمق القطاع حتى يكون موردا لا ينضب لرسوله و أمته من العزيمة و القوة.
لقد بات إنسان القطاع يوصف بالجبروت لصلابة موقفه و شدة تحمله و صبره  و هذا ليس بغريب على قوم وصفهم الله في القرآن الكريم بالجبابرة و هم أول من كسر شوكة بني إسرائيل ومرغوا أنوفهم في صحراء سيناء قبل آلاف السنين .
قدر لي أن اجتمع مع العديد من مواطني قطاع غزة و من لاجئيه في الأردن  , فلم أجدهم إلا أشداء, أقوياء الإرادة و العزم ,غير مبالين بضنك العيش و قسوة الحياة , تتملكهم نزعة دينية جارفة و يعانون تهميشا و تمييزا عنصريا فاضحا في كل الدول العربية لا اعرف أسبابه و لا دوافعه و لا نتائجه .
و حين ارقب حياتهم و سلوكهم من خلال الانترنت أجد تحد واضح للواقع و هذا فرض نفسه على أهل القطاع بان تكون اعلي نسبة تعليم في العالم العربي موجودة هناك .
ألا ليت شارون يصحو من غيبوبته لدقائق معدودة فقط ليرى ذلك القطاع الصامد بصمود نسائه و إنجابهن وقود المقاومة و وهبهن فلذات أكبادهن مجانا فداء الأهل و القضية .
صمد القطاع لان مصطلح الموت لديهم يعني الشهادة و لسان حالهم يقول يا مرحبا بالشهادة في أي وقت .
 صمد سكان القطاع بصمود أرضهم التي أمدتهم بالعطاء المجبول بحرارة الأرض.
أهل غزة لن يحتاجوا شيئا منا و لن ينتظروا منا إن نحرر لهم شبرا واحدا من أرضهم , لقد تعلموا منا درسا قاسيا بان خذلناهم عشرات السنين , أما الآن فلديهم من يكفي من سلاح الإيمان و الإرادة و لديهم ما يكفي من قوة التحمل و الصبر و لديهم ما يكفي من مال عزة النفس و لديهم ما يكفيهم من إرادة المولى بان يصنع منهم الجبابرة . 
فإذا ما أردنا أن نحمي أنفسنا من إسرائيل فعلينا أن نصنع قطاع غزة أخر في الضفة الغربية و قطاع أخر في الجولان المحتل ... حينها نضع إسرائيل نفسها داخل اكبر سجن طبيعي في العالم .
نطلق شعارات فارغة تهتز لها جبال و وديان و لسنا بقادرين على هز رمش جفن إسرائيل بينما ينادينا القطاع هلموا لتغرفوا معاني الحياة و الإعجاز البشري ... فهل نحن غارفون .
فمن الخاسر في معركة صمود و استقرار الإرادة و العزيمة , أنحن أم القطاع ؟ و هذه دعوة مفتوحة لباقي المناطق الفلسطينية للاستفادة من تجربة القطاع فمن يعلم لعل بركة الجبروت شملت كافة المناطق الفلسطينية بعد أن دنستها رجالات السلطة و أزلام إسرائيل . 

5/04/2010

كل مسئول يعتبر شخص فاسد ما لم يثبت العكس؟!
03/05/2010
استدراك.... الاتهام هنا رمزي و لا يستهدف أي إنسان و الموضوع هو محاولة لتسليط الضوء على ظاهرة اجتماعية قد تحدث داخل أي أسرة , دائرة حكومية أو خاصة أو مجتمع , تاركين المجال أمام كل متهم لمراجعة ضميره و تقديم أدلة البراءة لنفسه.
نحمد الله أننا ما زلنا كأمة عربية و مجتمعات و أفراد نعيش على ارث حضارتنا الغنية بالأعراف و التقاليد و الروايات التي يستغرب إنسان القرن الحادي و العشرين حدوثها أو حتى تخيل أشخاصها , و لولا ذلك الإرث الغني بالمآثر و الحكم العجيبة فاني اعتقد جازما بان الإنسان العربي لن يجاهر بعروبته أمام انعدام أي مآثر أو انجاز يفاخر به أقرانه من الأمم الأخرى .
فحينما نسمع عن حاكم يموت و هو مدين أو لا يخلف وراءه إلا درهما أو يبكي من نصيحة قدمها له احد الرعاة أو نسمع عن أشخاص يرجون الحاكم أن لا يوليهم أية مسؤولية مخافة أن لا يعدلوا أو مخافة أن تستهويهم المنفعة , نشعر حينها أننا ننتمي إلى امة و حضارة خيالية لا يتصورها عقل بشري حديث , و ندرك حينها كيف كانت حضارتنا منبعا و موروثا ثقافيا للجنس البشري اجمع , و ندرك حينها لما كانت الأمم كلها عاجزة عن وقف المد الإسلامي خلال القرن الثاني للهجرة .
في ذلك الوقت لم يكن هناك فساد و لا مفسدون و لم يكن هناك طمع و طامعون بل كان هنالك إحكام للعقل و كان هنالك رقابة ذاتية و ضمير حي.... كان هنالك الوازع الديني و الخلق العظيم و هو ما تفتقده مجتمعاتنا في زمننا الحالي حيث نجد الوزراء و المستوزرون و نجد الفاسدين و المفسدون و تطالعنا الصحف المحلية و المواقع الالكترونية بقضايا فساد و مفسدون في اغلب الدوائر و المؤسسات العامة منها و الخاصة و حتى البيوت و الأسر لم تسلم منها .
و الفساد المعني في زماننا هذا , هو فساد ولاة الأمر من مدراء و مسئولين و وزراء يعملون لصالح النفع العام و لكن ما يحدث فعلا أن بعضهم يعمل للنفع الخاص و كلمة البعض استفحلت لدرجة أنها أصبحت ظاهرة عامة في مجتمعاتنا العربية .
من منا لا يستغل منصبه أو مكانته أو حتى معرفته بشخص معين إلا و يستغل ذلك لتوظيف شخص أو لاستغلال ما تطول يده من منفعة إلا من رحم ربي .
لقد استفحل الفساد لدرجة انه أصبح ظاهرة عامة شئنا أم أبينا , بل أصبح اغتنام المنفعة و الكسب غير المشروع عملا رجوليا و بطوليا لذلك الفاسد , فعقله الباطني المريض يبيح و يبرر له فعل ذلك من باب معتقدات بالية كالنهب من المال العام أو استغلال المكانة يعتبر غنيمة و فرصة لا تعوض لان غيره لن يوفرها أو لان أيامه في الوظيفة قد تكون معدودة , كل ذلك يحدث بأشكال قد تكون علنية أحيانا و بلا وازع ديني أو أخلاقي و لن تستطيع الدولة بأي حال من الأحوال أو ديوان المحاسبة أن يكونا رقيبين على سلوك كل فرد منا إذا لم يردعه الوازع الديني أصلا .
و كل ذلك من مظاهر فساد و إفساد و مفسدين يعيثون في الأرض فسادا بينما يعيش بين ظهرانينا أشخاص عراة ,جياع, حفاة يفترشون الطرق و لا يجدون قوت يومهم , بل يتعدى الأمر ذلك لنجد عائلات تحرم من اقل مقومات الحياة كسكن كريم و عمل و تعليم في دولة مثل الأردن تتسارع فيها وتيرة النمو الاقتصادي و المدني و الاجتماعي .
و محور القضية هنا ليس في تفسير فلسفي لمفهوم الفساد و وسائله لأن ما يهمنا في هذا الموضوع التعريف بالضرر الحاصل على المواطن العادي بسبب الفساد فالمال المنهوب هو حق لكل متسول و مشرد و عاجز و مريض و طالب علم غير مقتدر , و الدعوة هنا و إن كانت عامة لحق الدولة إلا أنها في الأساس دعوة شخصية لكل من فقد حقه بسبب نهب المال العام ...
و قس على ذلك لمن حرم من وظيفة لان شخص ما نالها بسبب درجة القرابة أو المعرفة بينه و بين المسئول و كذلك على من يستغل المقدرات المتاحة بين يديه من سيارات و وسائل اتصال
و قس على ذلك المتعاملين بالرشوة من راشي و مرتشي و المتعاونين مع العدو و العملاء .
فالشخص الفاسد هو عدو كل مجتمع و عدو لكل مواطن لا يستطيع العلاج و عدو لكل شخص لا يستطيع التعليم و عدو لكل مشرد لا يجد مأوى و عدو لكل عاطل عن العمل لا يجد عملا و الشخص الفاسد و الذي تثبت إدانته بالفساد هو إنسان مريض اجتماعيا و عقليا و وجوده في مكانته أو وظيفته يشكل خطرا على المجتمع .
و الشخص الفاسد يتلون بتلون المنفعة المتأتية فهو سارق للمال العام أو مهمل للأداء و الواجب أو مستغل للمقدرات أو مسيْ للأمانة أو خائن للمجتمع و المسئولية . و لن أبالغ إذا قلت أن الشخص الفاسد الذي يرتكب جزءا صغيرا من الفساد يكون فاسدا بالمطلق بسبب غياب الوازع الديني و الخلقي إلى جانب إهمال العقل .
و لعلي اختتم الموضوع بأبلغ العبارات التي قرأتها في حياتي حول مفهوم و تعريف الفساد و هو ما أشار إليه الدكتور سهيل بني مصطفى و هو أستاذ جامعي في احد الجامعات الأردنية , حيث قال في إجابة موجزة و شاملة على مشاركة له حول موضوع الفساد :
الفساد حصل بسبب فساد العقل والخلق والانتماء فأي شخص لا يوجد لديه ثقافة مجتمعيه وثقافة وطن ومواطنه لا يمكن أن يقود آو يستلم مسؤولية دون العيث فيها فسادا و دون ان يستغل موقعه ومنصبه وعليه فعلى الدولة عند اختيار شخص ما لمناصب قياديه الجوع إلى تاريخه لمعرفة انتمائه لدينه أولا ولبلده , وفي رأيي أن كل من يثبت فساده يجب قصاصه ومعاملته كالجاسوس والخائن لبلده حتى يكون عبرة لغيره لا أن يوضع في موقع أخر أعلى منصبا ليكون أكثر فسادا...تنمية الوازع الخلقي والديني والمواطنة احد الحلول لهذا المرض المتفشي

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح