3/30/2014

شيء ما خطأ في تركيبة النظام السياسي لدينا

وقعت عيناي على تقرير دولي يتحدث عن دور تركيا المتعاظم كدولة مانحة صاعدة هي الرابعة على مستوى العالم في الوقت الراهن و هو تقرير دولي موثوق المصدر لكونه صادر عن شبكة الاخبار الانسانية ( ايرين ) و هي تابعة لأجهزة الامم المنحدة  , ليؤكد لي المغزى من التقرير "  ان الارادة الحرة هي من تصنع المعجزات كما تحرر العبيد من قيودهم"  .

3/29/2014

ثلاثة قوانين للأحزاب السياسية و لا زلنا نترقب إزدهار التنمية السياسية

ما زلت أجهل لغاية الأن من هي الجهة التي يُناط بها على الدوام مهمة صياغة قانون خاص للأحزاب السياسية لدينا, إن لم تشارك أحزابنا في صياغة هذا القانون أو يُعتد برأيها و تُستشار على اقل تقدير في ظل وجود هذا الكم الهائل من الأحزاب و من القيادات الحزبية يملكون من الدراية و الرؤية ما يمكّنهم من تقديم مسودة قانون خاص بهم , لتعبر عن تطلعاتهم لمحددات و مخرجات العمل الحزبي في الأردن, شانهم في ذلك شأن جميع الأحزاب السياسية من حول العالم التي تنعم بالإستقرار و توافر بيئة التنمية  الخاصة بها.

أسئلة لمعالي وزير التنمية السياسية و الشئون البرلمانية برسم الإجابة

- هل النظام المالي المقترح لدعم الاحزاب الذي تم الكشف عنه اليوم من قبل معالي الوزير بمثابة الجزرة التي ستركض خلفها احزابنا السياسية ؟
(المشاركة في الانتخابات و عدم المقاطعة مقابل الدعم )
- هل يعلم معاليه أن حزابنا الاردنية قاطبة تعول كثيرا على مخصص الدعم لديمومة وجودها و  بالتالي سيمسكها من اليد التي توجعها و يجبرها على المشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى و إن لم تكن مقتنعة بجدوى المشاركة ؟
- هل يعلم معاليه ان ربط المشاركة في الانتخابات و التمثيل النيابي بالدعم المالي مخالف لابسط حقوق الاحزاب و مخالف لتوجيهات التنمية . و تدخل غير مبرر في قرارات الاحزاب , فقد يقرر حزب ما عدم المشاركة لاسباب داخلية . فلما يُحرم من مخصص الدعم .؟
- هل مخصص الدعم المالي يعتبر مكرمة حكومية ام مخصص تنمية واجب على الحكومة ؟ و أليس مخصص الدعم يُدفع من قبل دافعي الضرائب الاردنيين أم انه يُدفع كمنحة من موازنة وزارة التنمية السياسية .؟
- أليس من المنطقي و المعقول ان يرتبط الدعم بما يقدمه الحزب من انشطة و برامج ؟
- و السؤال الاخير لمعاليه ... ماذا تريد الوزارة من احزابنا الأردنية ؟

ان تكون موالية بالمطلق ام تحل نفسها بنفسها ؟

إنتقد بواقعية يا معالي الوزير و لا تكن أسير نفسك

كانت مقابلة يتيمة و سؤال يتيم واحد مع معالي وزير التنمية السياسية الأسبق الأستاذ بسام حدادين حول معيقات التنمية الحزبية في الاردن على هامش إحدى الورش التي نظمتها الوزارة في إحدى قاعات المدينة الرياضية قبل سنتين تقريباً , لأدرك من جوابه انه مقيد و أسير تصريحاته . و هذا ليس نقداً شخصيا ً لشخص معاليه لأننا نتفهم مسئولية الوظيفة الحكومية , بقدر ما هو إنطباع شخصي لإنسان ينظّر و ينتقد ثم سرعان ما ينقلب على مبادئه حينما يتولى المسئولية , ثم ليعاود التنظير مجددا بعد إخلاء المسئولية باحثاً عن قاعدة جديدة يستند إليها بعد خسارته لقاعدته الأولى التي ظهر من خلالها و إنطلق منها .

3/24/2014

دراسات حزبية : الإدارة الحديثة للأحزاب السياسية - أهمية خاصية الاتصال و التواصل

تقديم :
لا تختلف إدارة الحزب السياسي مطلقا عن إدارة أي شركة أو مؤسسة تجارية من حيث اهمية خاصية الاتصال و التواصل لكل منهما في مخاطبتهما للجمهور و استقطابه و ترويج ما يمتلكا من افكار و برامج و خطط و بالمحصلة لتحقيق الاهداف التي أنشأ لاجلها .
و عند النظر الى فاعلية هذه الخاصية لدى أحزابنا الاردنية و بالتالي مدى استخدام هذه الخاصية بفاعلية من عدمها و تأثيرها على واقع العمل الحزبي داخل الأردن , نجد ان غالبية الاحزاب الاردنية لم تستخدم هذه الخاصية بالشكل الذي يحقق لها الفوائد المرجوة ,  و هذا ما نراه كشاهد عيان و كمتابعة من خلال الرسائل الحزبية ( كإنتشار و تأثير )  .

3/14/2014

نم قرير العين يا سعادة الكيان الصهيوني , لا نمت أمناً مظمئناً

كم كنت سعيدا و انا اشارك في الإعتصام الجماهيري الكبير و الجميل الذي نفذته قوى الخير و الضمير الحي في وطننا الجميل (الأردن) رفضا و تنديدا لوجود هذا الكيان الصهيوني المجرم في قلب الأردن .

3/13/2014

شهيد الكرامة الأردنية ….رب ضارة نافعة

ليتنا كنا نملك رئيس دولة كما يملك الكيان الغاصب يكون غيورا على كرامتنا
ليتنا كنا نملك حاكما كما نتياهو يغار على كرامتنا
ليتنا كنا نملك مجلس كنيست كما يملكونه يغار على كرامتنا

الإتجاه الصحيح لبوصلة العمل الحزبي في الاردن

بات من المجدي لنا في الأردن و نحن نتحدث عن تنمية و تمكين و انفتاح و حريات أن نعمل على تشجيع طلاب جامعاتنا على تعزيز و توجيه إنتماءاتهم بما يصب في صالح تغليب المصلحة العامة و خدمة المجتمع و الأنخراط في العمل الحزبي , طالما يحكمه قوانين ناظمة تسمح بحرية التعبير عن الرأي  و ممارسة الأنشطة السياسية , بعد ان تحولت جامعاتنا الاردنية للأسف من بيئة افتراضية واعدة تُخريج قيادات المستقبل الى مسرح للعنف الجامعي مهددة بخسارة كبيرة و فادحة لواحد من أهم الانظمة التعليمية في العالم العربي و الذي كان يضرب به المثل الى وقت قريب .

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح