3/28/2006

قضيتي الاولى و الأهم

لكل انسان عاقل منا هدف و طموح في الحياة ... حتى من يملكون خيالا حالما ورديا لا يستطيع اي منا ان يلومهم اذا ما كان ذلك ضربا للواقع الذي يعيش فيه ... لانه استخدم عقله على الافل ... و ان كان الاطباء يقولون بان ذلك ليس الا استخدام باطني للقل و لكنه استخدام من حيث المبدآ و الاستخدام بغض النظر عن نوعه او تقيسمه العلمي افضل من لا شي ؟! و من منا لا يملك هدفا و طموحا في هذه الحياة ..... و هو مما لا يستطيع احد في هذا العالم ان يسلبه منا او يمنعنا من رسم اهدافنا و طموحنا و احلامنا ...... و كانت الية التطبيق تواجه بالعقبات و الظروف ؟؟!! كغيري من جنسي البشري الذي اكرمه الله خلقا ( بفتح الخاء ) و خلقا ( بضم الخاء ) احلم بان ينعم جنسنا البشري بالسلام و الامان و يعيش باديانه و مذاهبه و اعراقه و الوانه و و و بسلام و محبة تسودهم مبادى العدالة و المساواة ؟!

يمكن ان يوصف هذا الحلم بانه ضرب من الخيال لان ذلك معناه مكافحة نزعة الشر الانسانية او الجانب السي من الانسانية و لا يمكن ذلك لان الحياة قائمة على اساس الخير و الشر و لكنه على الاقل حلما .

انما جاء هذا الحلم ,,,, ليس فقط بسبب طبيعة عملي و نشاطي و انما من هول الماسي التي يراها الانسان يوميا و يقرا عنها الكثير او يسمع بها من الاخبار و التقارير بشكل يومي .

ان يقتل الانسان اخيه الانسان ..؟؟!!
او ان يسلبه حقا اكرمه به الله او اقره له المجتمع و القانون...؟؟!!
او ان ما نشاهده من تفاوت و تمييز عنصري خارق بين الطبقات و الشخوص بعكس الظواهر الطبيعية ؟؟!!
او ان تجد الانسان يباع و يشترى في الاسواق السوداء ؟؟!!
نسمع عن استعباد و استغلال للاطفال و تجارة للنساء؟؟؟
هنالك الكثير من الماسي لا مجال لحصرها. لا اعلم كيف يفكر هؤلاء الاشخاص السلبيون ممن يبيحون لانفسه القتل او السلب او المتاجرة بالاخرين ؟؟!!
او بناءا على اي اساس او معيار قرر هؤلاء الاشخاص السلبيون بان ما يقومون به من اعمال هو الجانب الصحيح ؟؟!!
الا يعلمون بان ذلك خرقا للقانون؟! او لقواعد المجتمع ؟؟!!
او تحد و رفض لمشيئة و ارادة الله ؟؟!!
في خضم هذه الاستفسارات اين نجد انفسنا نحن من يهتم ؟!
اغلبنا وقف في الجانب الاستنكاري لهذه الاعمال و ما شاكلها او لهؤلاء الاشخاص... لا حول و لا قوة لهم .. لو كانوا يستطيعون صد او ردع او منع ايا من تلك الممارسات لما ترددوا لحظة ... احيانا و رغم قلة حيلة البعض منا فان الاستنكار وحده لا يكفي ؟!
بل يكون من الواجب الانساني ان نعمم فكرة الرفض لهذه الاعمال ؟! ...
بل و بنشر ثقافة الاحترام المتبادل ؟
بامكان البعض منا التطوع مع المنظمات الحقوقية ؟؟
هنالك اشخاص يتركون عائلاتهم و اصدقائهم و يفرغون انفسهم لاسبوع في العالم لمساعدة الاخرين في افريقيا و في المناطق المنكوبة ؟ تركوا الحياة من ورائهم ؟
نعرف منهم الرئيس السابق للولايات المتحدة السيد بيل كلينتون الذي يجوب العالم لشحذ الدعم لافريقيا الموبوءة بمرض الايدز القاتل .. اعرف شخصيا محامون و اطباء ز طلاب جامعات يلبون دعوة المنظمات الحقوقية بالتطوع و مساعدة ضحايا الحروب و الكوارث . بالنسبة لي .. فاحمد الله اني وجدت نفسي مرغا لخوض هذا العمل السامي الذي تشرفت بالانتساب اليه و العمل به .
لاني وجدت نفسي معتنقا قضية الانسان فكرا و منهجا .
وجدت نفسي على عمل ما هو اكثر من الاستنكار .. استطيع الان اسماع صوت الضحية الى اصحاب النزعة الطيبة من البشر ؟؟
استطيع على الاقل ان انفس هم و ماساة الضحية .؟؟!! استطيع المطالبة و المخاطبة ؟؟
انها خطوة نحو تحقيق الهدف و الطموح

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح