ABC human rights


Introduction
The regulations and Articles of the law are not enough to raise the awareness and to save the community, the live experience has shown that the awareness and the perception are linked to the exercise habit and sophistication.

For this, any positive behavior and correctable behavior when practice the rights is linked to awareness and awareness.

What are my rights? why I'm using my right? and when I can use them ? what are the limits and scope of using my rights ? what are the rights of others ?  how to respect their rights?  what are my positive's  and negative's rights.


ABC  Human Rights :

This voluntary program aims to provide study materials for the virtual school students, starting from the first grade and up to the secondary level, the purpose of this default to teach students lessons general principles of the rights and the principles of peaceful coexistence and evaluate the psychological and practical behavior since childhood.



bloggers for Human Rights provided through " Gandy Abu Sharar" in the APR 02,  2013 a paper paper entitled "National Plan for the deployment of human rights culture in Jordan" in a special workshop held in Jordan under the auspices of the National Center for Human Rights.
At the end of the workshop and the form of the National Centre for Human Rights and follow-up a working group to implement the recommendations and suggestions of the participants.
We hope to be realized recommendations of the National Center for Human Rights and Jordan to begin the adoption and the adoption of a comprehensive national plan to spread the culture of human rights within the community.
From this standpoint, we offer a display of the details of this plan.


نظرة ايجابية تجاه سياسة الدولة الاردنية في مفهومها لمنظومة حقوق الانسان
الدولة الاردنية باتت تسعى منذ مطلع الألفية الثانية لترسيخ مفهوم ثقافة حقوق الانسان داخل المجتمع الاردني سعياً منها نحو تحقيق تنمية سياسية و اجتماعية,  و يظهر ذلك من خلال تبنيها لعدد من السياسات :
·                     بات إهتمام الدولة الاردنية بمستقبل منظومة حقوق الانسان افضل في الوقت الحالي و يظهر ذلك جلياَ من خلال دعم برامج التوعية و المشاركة على اختلاف طبيعتها "  الاجتماعية – السياسية – و الحقوقية " التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني المحلية و الاقليمية و الدولية داخل الاردن .
·                     إنشاء المركز الوطني لحقوق الغنسان كمؤسسة مستقلة رائدة في مجال تعزيز ثقافة حقوق الانسان و الدفاع عنها داخل الاردن بالاضافة إلى سعي الدولة الى تنفيذ تعهداتها و التزاماتها مع مواثيق و اتفاقيات حقوق الانسان الدولية و الاقليمية و المحلية .
·                     اهتمام الدولة بالاستماع لمطالب المواطنين و الاستماع لاقتراحاتهم و شكاويهم من خلال انشائها لاقسام متخصصة تعالج مثل هذه المواضيع في بعض وزرات و مؤسسات الدولة .
·                     اهتمام الدولة بتطوير التشريعات المحلية بما يحقق رؤيتها و إهتمامها بنشر ثقافة حقوق الانسان مما زاد عدد مؤسسات المجتمع المدني " الانمائية و الاجتماعية و السياسية " زيادة ملحوظة بسبب تحسن مناخ العمل السياسي و الإنساني في الاردن و مرد ذلك التعديلات التي طرأت على التشريعات المنظمة لعمل تلك المؤسسات .
اما الغاية الاستراتيجية من تطبيق ثقافة حقوق الانسان : ( النتائج المرجوة )
1.                  تهيئة الاجيال القادمة لللمام بابجديات و مبادىء حقوق الانسان لتحقيق التعايش السلمي و احترام الراي و نبذ العنف و  تنمية العمل التطوعي و الاجتماعي و التشجيع على الحوار الهادف المبني على التسامح و الاحترام المتبادل .
2.                  المساعدة على ايجاد وسائل و آليات تساعد في الحد من انتشار بعض الظواهر السلبية خصوصا داخل الجامعات الاردنية .
3.                  تفعيل الدور التطوعي و الاجتماعي لافراد المجتمع لخدمة و معالجة قضايا المجتمع المحلي .
4.                  تحقيق مبادىء العدالة الاجتماعية من مساواة و تكافؤ توزيع الفرص .
5.                  تنمية الحياة السياسية .
كيف لنا ان نساهم في نشر ثقافة حقوق الانسان داخل المجتمع الاردني ؟
انها لخطوة مباركة و عظيمة ان يتم تبني خطة وطنية لنشر ثقافة حقوق الانسان و لاعتراف ضمني و صريح بإنعدام وجود هذه الثقافة فيما مضى و تأثير هذا الانعدام على ظهور العديد من الظواهر و التحديات السلبية التي واجهها و ما زال للأسف يواجهها مجتمعنا الاردني .
إن السعي نحو نشر ثقافة حقوق الانسان لهو مشروع وطني ضخم لا يمكن تنفيذه بواسطة افراد او منظمات المجتمع المدني المحلية لوحدها بقدر ما يتطلب تنفقيذ مثل هذا المشروع تعاونا و مشاركة رئيسية من مؤسسات الدولة الاردنية و على راسها وزارة التربية و التعليم و وزارة التعليم العالي لكونهما يستقطبان اكبر شريحة من المجتمع الاردني و اهمها على الاطلاق الا و هي شريحة الطلاب و الشباب اي ما يعادل 60 % من المجتمع الاردني و هذا مما يسهل عملية تطبيق مشروع نشر ثقافة حقوق الانسان داخل المجتمع الاردني ضمن مدة زمنية سريعة نوعا ما .

الفئات المستهدفة من مشروع نشر ثقافة حقوق الانسان
يستهدف المشروع الفئات و الشرائح التالية من المجتمع الاردني و يتم تطبيق الخطة الوطنية لنشر ثقافة حقوق الانسان على مرحلتين , فبعد الانتهاء من اعداد و البدء في تطبيق المقررات الدراسية لفئة طلبة المدارس و طلبة الجامعات , يتم الانتقال الى المرحلة الثانية من الخطة و هي تقديم دورات مكثفةو مختصرة لموظفي القطاع العام .

المقصود بالمرحلة : لا تقسم الفئة الى مراحل و المقصود هنا – ترتيب الخطوة ضمن الخطة الوطنية
المقصود بـ : إلى ما لا نهاية : بحيث يصبح المقرر المنوي توجيهه الى الطلبة مستمرا كباقي المقررات الدراسية الاخرى .

الرقم
الفئة
المرحلة
الفترة الزمنية
1-
طلاب المدارس ( الحكومية و الاهلية )
الاولى
2014 الى ما لانهاية
2-
طلاب الجامعات ( الحكومية و الاهلية )
الأولى
2014 الى ما لا نهاية
3-
موظفي القطاع العام
الثانية
2014 – 2015-2016
4-
المواطنين ( منتسبي الاحزاب الاردنية )
الاولى
2013-2014-2015-2016

أركان مشروع نشر ثقافة حقوق الانسان ( الجهات المؤثرة و التي يناط بها المسئولية في تطبيق الخطة الوطنية )
·                     المركز الوطني لحقوق الانسان .
·                     وزارتي التربية و التعليم و التعليم العالي
·                     المؤسسات الحكومية.
·                     الجامعات الحكومية و الاهلية
أليات تطبيق مشروع نشر ثقافة حقوق الانسان :  على الشرائح المستهدفة :

طلاب المدارس
أولا : تأسيس ثقافة طلبة المدارس الحكومية و الاهلية من خلال  منهج خاص ( مقرر دراسي ) لحقوق الانسان يكون موزعا كباقي المقررات الدراسية , و الهدف منه : تنمية مبادىء حقوق الانسان و تنمية الحس الانساني لديهم و الذي يقوم على تشجيع الحوار و احترام الراي الاخر و اهمية التعايش السلمي .

نموذج مقترح لمقرر دراسي بعنوان " ثقافة حقوق الانسان  " في المدارس الحكومية و الاهلية
موزعاً على السنوات الدراسية

يبدأ بتطبيق المقرر الدراسي مع مطلع العام الدراسي 2013-2014 لكون المقرر يتطلب اعدادا و مراجعة
الصف / المرحلة
الخطة الدراسية
الثالث الابتدائي
·                     ارسم حقوقي
الرابع الابتدائي
·                     أهمية التسامح
·                     نبذ العنف
الخامس الابتدائي
·                     اهمية العمل التطوعي
·                     اهمية العمل الاجتماعي
السادس الابتدائي
·                     اهمية التعايش السلمي
·                     اهمية و دور مكونات المجتمع
·                     فوائد التنوع الاجتماعي / الانساني
الاول الإعداي
·                     موجز حقوق الطفل
·                     موجز حقوق المرأة
·                     زيارات ميدانية لمؤسسات مجتمع مدنية للتعرف على اليات عملها .
الثاني الاعدادي
·                     موجز الحقوق الاجتماعية
و الاقتصادية و الثقافية .
·                     موجز الحقوق السياسية و المدنية
·                     زيارات ميدانية لمؤسسات مجتمع مدنية للتعرف على اليات عملها .
الثالث الاعدادي
·                     موجز الحقوق العامة و الحقوق الشخصية
·                     زيارات ميدانية لمؤسسات مجتمع مدنية للتعرف على اليات عملها .
الاول الثانوي
·                     أليات الأمم المتحدة و عملها و أجهزتها
الثاني الثانوي
·                     اهمية التواصل الاجتماعي
هذا الجزء يسعى لتنمية حس الادراك و حس المبادرة لمعالجة انتهاكات حقوق الانسان
التوجيهي
·                     إعداد التقارير و الدراسات و الابحاث الإنسانية

طلاب الجامعات
ثانياً : لا يمكن التركيز فقط على فئة / شريحة طلبة المدارس  دون استهداف شريحة الطلبة الجامعيين , و نظراً لافتقار معظم طلبة الجامعات لثقافة حقوق الانسان و عدم الالمام بمبادئها و التعرف على منظومتها منذ مراحل اتلعليم الاولى , فإنه بالامكان تخصيص مقرر موجز ( يتوزع على سنوات الدراسة الجامعية ) يتناول فيه تلخيصا و ايجازا للمقرر الدراسي الموجه لطلبة المدارس .
بالاضافة الى التركيز على الانشطة العملية و التطوعية التي تساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي و تنمية الحس الانساني لدى الطلبة من خلال إنشاء اندية جامعية خاصة لحقوق الطلبة تحت عنوان " اندية حقوق الانسان الجامعية "
و سيتم استعراض الآليتين معا في هذه الورقة على النحو التالي :
1-     المقرر التدريسي الخاص لطلبة الجامعات
2-     برنامج تاسيس اندية حقوق الانسان الجامعية

نموذج لمقرر دراسي لطلبة الجامعات
عدد سنوات الدراسة الجامعية : 4-5 سنوات
الكليات المستهدفة : جميع الكليات
الفترة الزمنية للتطبيق : 2014 الى ما لا نهاية ( بحيث تعتمد مقرر الزامي دائم و مستمر )
السنة الدراسية
الخطة الدراسية
الاولى
مبادىء حقوق الانسان :
التعايش السلمي – نبذ العنف – احترام راي الاخرين – تشجيع الحوار – اهمية التواصل الاجتماعي – اهمية العمل الاجتماعي و التطوعي – اهمية و فوائد و دور التنوع الانساني .
الثانية
موجز الحقوق : الاقتصادية – الاجتماعية – المدنية – الثقافية و السياسية
الثالثة
أليات و مهمام و اجهزة الامم المتحدة .
الاعلان العلمي لحقوق الانسان .
الرابعة
اعداد التقارير و الدراسات و الابحاث الانسانية .


No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح