4/25/2010

الفيصلي و الوحدات : قمة العنصرية لا قمة الموسم

يستغرب المرء أحيانا من مشاهدة بعض النعرات الطائفية العابرة لكرة القدم و للاخلاق الحميده بين ما يفترض انهم يمثلون مجموعة أصدقاء داخل مكان عملهم على خلفية مباراة الكلاسيكو الأردنية الشهيرة بين نادي الوحدات و الفيصلي و كيف تتحول تلك الصداقة و الألفة إلى علاقة عدم احترام بل و تمييز عنصري فاضح يتخذ احياناً حد الإساءة و المشاجرة ؟!.
لا ادري هل كان يدور في بال قائل عبارة  "الرياضة لغة السلام و المحبة و لغة التفاهم بين الشعوب " الشهيرة  إن الرياضة في بلدنا قد تتحول إلى نقمة على متابعيها و لاعبيها , كنقمة  النفط على دولنا مثلاً .
ولا أدري هل كان قائلها كان سيقولها فيما لو قدر له أن يرى مباريات الدوري الأردني , و خصوصا مشاهدة الكلاسيكو الأردني الشهير ؟. و ماذا كانت ستكون ردة فعله أمام التفاهات التي تصدر و تحصل على مرأى و مسمع المواطنين قبيل و اثناء و عقب كل مباراة كروية تجمعهما .
فالجانب الايجابي و الافتراضي عند الحديث عن خصوصيات المجتمع الأردني أن المرء يقف تقديرا و احتراما أمام ثقافته العالية و نسبة شبابه المرتفعة  .
و لكن عند الحديث عن الجانب السيْ من خصوصيات مجتمعنا الاردني العزيز فإننا نقف أمام واحدة من اخطر الجوانب السيئة و التي تدعو إلى التمييز العنصري على أساس الأصل و النشأة , و ليس غريبا قبيل كل مباراة بين ناديي الوحدات و الفيصلي أن ينعت جمهور كل نادي مشجعي الخصم الاخر , بناءً على أصولهم .
فالوحدات  يعتبر نفسه ممثلا لجمهور الأردنيين من ذوي الأصول الفلسطينية و الفيصلي يعتبر نفسه ممثلا عن الأردنيين الأصليين و لا ادري بعد عشرات السنين من العيش المشترك و اختلاط الأنساب و الأرحام و التقاسم المشترك في العادات و التقاليد لماذا يبقى هذا المصطلح الذي تكره الأذن حتى سماعه متغلغلا داخل بعض النفوس المريضة ؟.
تفاهة ما بعدها تفاهة ... و الذي يدعو إلى الاستغراب وجود ذلك النفاق الاجتماعي المبطن , حينما يتظاهر كل طرف بالمودة و المحبة و التقدير للطرف الأخر قبل المباراة , سرعان ما يختفي هذا التظاهر عند بداية كل موسم رياضي و بداية كل مباراة تجمع بين الناديين .
الغريب في الأمر انه لا يوجد خلفية تاريخية سيئة الصيت و الذكر تدعو لمثل هذا التمييز من حيث الأساس , فلا اعتقد أن حربا كحرب المائة عام  قد حصلت بين الأردنين و الفلسطينين ؟!,  و لا اعلم لماذا نردد دائما مصطلح الأردني من أصل فلسطيني و أردني أصلي ؟!
و لا ادري كيف يسمح مجتمع يعتبر نفسه من عداد الدول المصدرة للكفاءات و الخبرات , و تحكمه أغلبية مثقفة و واعية بأن يحدث ما يعكر تلاحمه ؟ و لا ادري ما الدافع لمثل هذه النعرات الطائفية أصلا في مجتمع يستمد ألوان طيفه  من تنوعه الثقافي الفريد و التي تزيده تألقاً و إثراءً لثقافته ؟.
و بعد.....
ما نعلمه يقيناً أن المجتمع الأردني مجتمع واعي لا يسمح بوجود مثل تلك التفاهات كالتي تحصل مع كل مباراة تجمع  الناديين . 
و ما لا ينكره احد أن هذه النعرات الطائفية إنما هي دعوات مرفوضة فكرا و عملا , و لا تمت لأخلاق المجتمع الأردني و لا تليق  به , و لا تصدر هذه الدعوات إلا من قبل جاهل , و في اعتقادنا أن هذا العمل اخطر على كيان المجتمع من أي عدو و حتى من إسرائيل ذاتها .
و أتمنى إن يبادر مثقفي المجتمع إلى مقاطعة مباراة الناديين تضامنا مع لحمة المجتمع , و أن يمتنع التلفاز الأردني عن نقل أي مباراة بين الناديين حتى لا نشاهد ما يؤذي العين و العقل, كما أتمنى من الناديين ذاتهما أن يبادرا إلى جانب استقطابهما خيرة المدربين أن يعملا على تثقيف مشجعيهما على مبادئ التسامح و الخلق و احترام الذات الإنسانية .
فلا يعقل أن نسمح بخرق نسيج المجتمع من اجل مباراة لن تقدم و لن تؤخر بينما يقف أعدائنا على شاشات التلفاز يشاهدون كيف تتواجد قوات مكافحة الشغب داخل الملعب تحسبا لأي أحداث شغب تقع بين المشجعين على خلفية عنصرية بحتة .

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح