6/23/2013

ندوة قيمة تعري ادعاءات و سياسات الحكومة الاردنية و تميط اللثام عن واقع الاستغباء الذي يطبق علينا

ندوة قيمة عرت سياسة الدولة الاردنية لنكتشف بعدها اننا كمواطنيين نعيش في فوبيا الغباء و الاستغباء المطلقين الذين يطوقان عنقنا كمواطنين .هذه الفوفبيا خلقت ازمة اقتصادية خانقة للبلد ستترك اثرها على البلد فيما لو قدر لبسمارك اردني الخروج و القيادة لعشرات السنوات لتجاوزها بسبب تغلغلها و تنوعها داخل بنيان الدولة .
ازمتنا سياسية بالمقام الأول و هي من خلقت الازمة الاقتصادية التي طغت على المشهد العام لواقعنا , فانعدام القدرة على اتخاذ القرار جعل قادتنا و ساستنا يتخبطون في قراراتهم التي تحولت كجام غضب على المواطن العادي الذي بات مطالبا بالدفع و السكوت و الاقتناع .

عودة الى العنوان  المشار اليه .... فلقد حضرت البارحة واحدة من اهم الندوات التي حضرتها في حياتي و هي بالمناسبة ندوة اقتصادية - رغم اني لا اميل الى مثل هذا النوع من المحاضرات - و لكن لكون الندوة جائت تحت عنوان " الازمة الاقتصادية في الاردن و سبيل الخروج منها " احببت ان احضرها لاطلع على مزيد من الاراء حول اسباب ازمتنا الاقتصادية تلك و خصوصا سماع الحلول التي ستقترح لتجاوز هذه الازمة ...
الندوة قدمها محاضرين خبيرين بالشئون الاقتصادية هما الاستاذ فهمي الكتوت و الاستاذ محمد البشير ... الذين كشفا لنا كمواطنين اننا نعيش على هوية مصطنعة عنوانها مواطنة اردنية - عربية و لكن في حقيقة الامر فانه ليس لنا اي سلطة في اصدار اي قرار سياسي او اقتصادي استراتيجي دون الرجوع الى موافقة العم سام و مؤسساته الدولية كصندوق النقد الدولي و البنك الدولي .

و التالي خلاصة ما جاء في الندوة
فلنتصور كيف نعيش مسلوبي الارادة غير قادرين على اتخاذ قرار سيادي مستقل ؟
- الاردن رهينة سياسة الغرب - خصوصا الولايات المتحدة الامركيية .

- الملك غير قادر على اتخاذ اي قرار استراتيجي باستغلال ثروات البلد كالصخر الزتيتي او حتى منع تصدير الفوسفات الى الهند التي تعيد تكريره لاستخراج اليورانيوم منه ؟!

- الحكومة غير قادرة على كشف نسبة العجز الحقيقة في الموازنة العامة و هي 17% و ليس 9% كما تدعي لان ذلك سيفضح كم و حجم الفساد لديها ؟

- الحكومة لم تسجل اي مشروع استثماري في موازنة العام 2013 من مبلغ المساعدات المقدر بخمسة مليارات دولار و التي تشترط تمويلها لمشاريع انتاجية ؟ فاين ستذهب هذه الخمسة مليارات ؟

- ميزانية الدفاع 2 مليار دينار و هي الاعلى و هي على حساب نفقات التعليم و الصحة و العمل و لا يكشف عن تفاصيلها و ممنوع الاقتراب من مناقشة بنودها ؟

-الحكومة تعيش على مص دم الشعب من خلال قانون ضريبة المبيعات حيث تجني سنويا 2 مليار دينار ؟ على حساب مشتريات المواطن العادي .

- ضريبة المبيعات تركز على اساسيات المواطن كالطاقة و الخبز و المواد الغذائية و لا تركز على الكماليات .

- مدفوعات رواتب المتقاعدين من ايرادت الدولة من ضريبة الدخل و الذي يقدر بمليار دوينار سنويا يكشف عيب الحكومات الاردنية في الاعتماد على جيب المواطن و كان الحري بها ان تؤسس صندوقا خاصا لاستثمار رواتب المتقاعدين على غرار مؤسسة الضمان الاجتماعي .

اما الحلول الجذرية فكانت :
  1. ابعاد المخابرات عن التدخل في الحياة العامة و في صناعة القرار
  2. تحجيم سلطة الملك لعدم قدرته على صناعة القرار
  3. تطبيق الملكية الدستورية
  4. وجود برلمان ديمقراطي
  5. الحكومة تعين من قبل مجلس النواب.

كثيرة هي المعلومات و الحقائق التي افصح عنها الخبيران المحاضرات التي كشفت لنا كيف نعيش في غباء و كيف تستغبينا الحكومة و كيف تخضع لاملاءات الغرب و كيف هي صورتها الحقيقة كاحدى مستعمرات الولايات المتحدة الامركية في الشرق الاوسط


No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح