11/02/2013

الاردن - اسرائيل غيت .... هل نتحدث عن مصالح نووية مشتركة ؟

الخلاصة : يحتاج مثل هذا الطرح الى استقصاء اكبر للوقوف على حقيقته و نترك لهواة البحث و التقصي مهمة ذلك ؟ كما نود لفت الانتباه الى أن هذا الرأي لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر حزب الخضر الاردني – تحت التأسيس

بات ينتابني شعور بان البرنامج النووي الاردني ليس الا مشروعا اسرائيليا مموها   بطوقان و هيئة طاقة ذرية و الحاجة لسد العجز من الطاقة ؟!

فكرت كثيرا و مرارا خلال اليومين السابقين عن السبب الذي يجعل صناع القرار لدينا متمسكون بقوة بتنفيذ البرنامج النووي رغم ما يسمعونه من تحذيرات تنبا بكارثة نووية لا قدر الله على الاردن و الاردنيين فيما لو نفذ و حصلت كارثة طبيعية بدرجة 4 فقط على مقياس ريختير ... و قد نجدهم يعرفون يقينا بوجود تلك المخاطر و تداعياتها ناهيك عن صعوبة تنفيذ مثل هذا البرنامج لاسباب مالية  و فنية و تقنية .


صدقا استغرب كيف يفكر الاردن الرسمي بالاقدام على فعل مثل هذه الخطوة الجريئة و المغامرة و المسالة هنا لا تتعلق بطموح نووي عسكري بتاتا لان اسرائيل ذاتها و من خلفها الولايات المتحدة و المجتمع الدولي ما كانتا لتوافقا على وجود برنامج نووي عسكري و دون رقابتها  و الاشراف عليه على الاقل .

اما و بعدم وجود اي معارضة دولية فهذا يعني ان الولايات المتحدة و اسرائيل قد غضتا الطرف عن وجود مفاعل نووي اردني ... و هنا يطرح السؤال نفسه ؟ لماذا ؟

هل سيتم مثلا انتاج الطاقة بعلم و موافقة و اشراف امريكي - اسرائيلي ؟ لعل ذلك سببا غير كاف .
ام هل سيشتري الكيان الصهيوني الطاقة من الاردن دون ان يجهد نفسه ببناء مفاعل اخر لان الارض المحتلة لا تتسع لبناء مفاعل اخر نظرا للكثافة السكانية و صغر حجم المساحة الجغرافية !!!! و يكون عمل المفاعل الاردني تحت رقابته ايضا ؟ و هو التفسير الاقرب للمنطق . و بالتالي يستفيد الاردن من الطاقة و يُفيد اسرائيل في ذات الوقت ؟

و سؤال اعتراضي اخر هنا - يُدعم الحجة السابقة - بحاجة الى اجابة سياسية اكثر منها الى جيوسياسية  ... لماذا تم تغيير منطقة العقبة ( الانسب براي الخبراء !!! ) الى منطقة الخربة السمراء ( القريبة جدا من الكثافات السكانية ... اليس ذلك يصب في صالح اسرائيل ... لابعادها الخطر المحفوف عن منطقة ماهولة بالسكان لديها و هي ايلات و في ذات الوقت يكون الخطر مقصورا على المواطنيين الاردنين فقط فيما لو حصلت اي كارثة نووية  , و بالتالي فان موت مليون مواطن اردني لن يزعجها بقدر ما سيسرها حدوث ذلك , فاسرائيل لديها خطط اخلاء مدن عملية خلال ساعتين  !!!

كل ذلك ممكن و وارد جدا لان صنع القرار عادة ( في العالم العربي ) لا يطلع عليه المواطن العادي و لا السياسي و لا المسئولين ... فقد اخطا كل من اعتقد جازما ان طوقان هو العقل المدبر للبرنامج النووي الاردني ... كما اخطا كل من قال ان الدكتور عبدالله النسور هو من يدير امورنا ؟؟؟؟

اسرائيل قد تستفيد من وجود مفاعل نووي اردني و شراء الطاقة من الاردن لسد الطلب المتزايد لديها ... تماما كما تشتري منا ثمار الزيتون و تستاجر منا اراضي و تتعامل معنا تجاريا و دبلوماسيا .

و هذا التحليل يوافق منطق المصالح السياسية و يوافق المنطق السلبي !!!! ( المنطق السلبي هنا بخلاف المنطق العقلي و العلمي المدعم بالتجارب و الابحاث ) الذي يتبناه الاردن تجاه الخيار النووي ...

اذ كيف يقدم الاردن على تنفيذ برنامج نووي و هو يعلم ان لديه صخر زيتي ينتج له طاقة تكفيه لعشرات السنين و باقل الاسعار ... كما و يعلم ان لديه شمس ساطعة طوال العام تنتج له طاقة البديلة شبه مجانية  !

و كيف يفكر الاردن بذلك البرنامج الذي يحتاج الى حصة مدينة كاملة من المياه كالزرقاء و هو غير قادر على مد مواطنيه بحاجتهم من ماء الشرب!!!

و كيف سيمول برنامجا ضخما و مكلفا و هو غير قادر على تحقيق الحد الادنى من الرفاهية لمواطنيه !!! بل غير قادر على تثبيت اسعار المواد الاستهلاكية المدعومة !!!

مبررات الاردن الرسمية غير كافية و غير علمية و غير حقيقية براي .... حتى ان الطموح النووي للأردن ليس في محله كما يروج  .... فكل دول العالم التي امتلكت برامجا نووية لم يكن لديها اي ظرف شبيه كما في الاردن .... فجميعها لديها المياه الكافية و جميعها لديها الخبرات الكافية و جميعها لديها التمويل الذاتي ... باستثناء اردننا الحبيب الذي يريد ان يحول المنطق السلبي الى واقع علمي و عملي و لو جبرا .

في الختام لا يسعنا القول الا حسبنا الله و نعم الوكيل فيما يحاك ضدنا كشعب مغلوب على امره ... حسبي الله و نعم الوكيل ..بكل ظالم و مفتري ... لن انتظر ويكيليكس جديدة لتفضح لنا المعلوم و المستور ...

و في الاثناء سابقى معارضا لذلك البرنامج الغبي و المحفوف بالمخاطر ... و ان لم استطع فعل شيء و هو الاقرب للواقع المكبل بقيود الخوف و الرهبة و الطموح مجتمعين لدى مواطنينا

اعذر كل مواطن اردني يؤيد البرنامج النووي لاني اعرف كيف يفكر بعاطفيته كونه يتمنى ان تمحي الاردن اسرائيل من الوجود و لكنه يا حبذا لو بدا حريا و جديا بالبحث عن مكان آمن من باب الاحتياط ياوي اليه و اطفاله تفادياً لاي كارثة نووية قد تقع لا قدر الله .


No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح