8/07/2014

حزب الخضر الاردني و النوع الأخر من التحدي الذي يواجهه

عندما نتحدث عن وجود أحزاب خضراء , فإننا لا نتحدث عن رقم إضافي في خانة عدد الاحزاب العاملة ضمن المشهد السياسي في الأردن , و لا نتحدث هنا لنؤكد على تمكين  المواطن الاردني من المشاركة السياسية و الإنتماء الحزبي , و لا نتحدث عن الموقف و الإتجاه الذي ستقفه و تتبناه الاحزاب الخضراء , هل هي معارضة ام ماذا ؟

لعل الموضوع كبير و اكبر من ان يناط بالأحزاب الخضراء عموماُ و الخضر الأردني خاصة  مثل هذا الدور التقليدي و الافتراضي كما نعتقد .
اننا نتحدث عن سياسية خضراء بمفاهيم تطبيقية و علمية في غاية الضخامة تتطلب تأسيساً مضنياً لهذا الفكر و هذا المذهب السياسي الجديد في الاردن و داخل أسرنا و مدارسنا و في حياتنا العامة .
نتحدث عن برامج و مناهج و دراسات و ابحاث و مشاريع خضراء ينبغي لها ان تكون قابلة للتطبيق , نتحدث عن علاقة تعاون و عمل مشتركة ما بين الاسرة و المدرسة و التشريعات و المؤسسات الحكومية , نتحدث عن سلوكيات اجتماعية و فردية بقدر ما نتحدث عن مواقف و اراء سياسية , نتحدث عن قيادات حزبية خضراء فاعلة و ملمة بابجديات و مفاهيم السياسة الخضراء .
الامر لا يقتصر على نشطاء حزبين او سياسيين او اجتماعيين كما نعتقد و إلا فسيكون الحزب مجرد مسمى , و انما يعتمد على حركة نشطة تتضافر و تجتمع من خلالها جهود النشطاء و الجميعات و المؤسسات البيئية و الاقتصادية معهم .
ان الامر في غاية الصعوبة , و لكنه ليس بالمستحيل , و نحن نتطلع الى ترسيخ مفاهيم السياسة الخضراء في الاردن كمذهب سياسي مستقبل ... و ان كانت اتجاهاته السياسية تميل الى اليسار الاجتماعي ... فننا سنجد انفسنا في نهاية المطاف ام تحدي كبير يتمثل في تحديد القيمة المضافة للمجتمع الاردني من وجود حزب الخضر الاردني .
إن نشطاء البيئة و مناصري قضاياها مطالبون بالاندماج و العمل و المشاركة في إستقبال هذا الضيف الجديد المكنى تسميةً بالحزب و البيئي الاخضر من حيث النوع , و السياسي الاخضر من حيث التوجه , فهم من سيقودون هذا الحزب بفكرهم و دراساتهم و اعمالهم ليترجموها الى فوائد ملموسة يتلمسها المجتمع الاردني .
و ينبغي لحزب الخضر الاردني و هو يتحدث عن مهمة كبيرة جدا يحملها , سيكون عنوانها " أردن اخضر " , ان يعمل على بناء و تاهيل القيادات الحزبية الخضراء المتخصصة لتكون فاعلة و ملمة بالسياسة الخضراء و ابجدياتها من خلال الابتعاث لدورات متخصصة في بعض الدول الغربية مثل المانيا و النمسا و كندا , للإطلاع على تجارب العمل المتخصصة لتلك الدول التي سبقتنا في التطبيق و المفهوم , و ايضا العمل المستمر لاستضافة خبراء السياسة الخضراء الغربيين لديه في الاردن لتقديم الدورات و استعراض التجارب الخاصة في بلدانهم .
لا يراودنا اي شك ان الاردن قد يبدا بالتحول الى أخضر خلال العقد الاول او الثاني من زرع بذور السياسة الخضراء  , و لكن ذلك مناط بتذليل العقبات الحكومية من جهة و بتعاون جميع الاطراف المعنية و المستهدفة من العمل , المؤسسات الحكومية , المجتمع , الاسرة الاردنية , الفرد

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح