2/01/2012

ثقافة حزبية - أهمية الشفافية لانجاح العمل الحزبي

منقول بتصرف
المصدر : المعهد الديمقراطي الدولي للشئون الدولية
اسم الدليل : افضل الممارسات للأحزاب الفعالة

الشفافية هي سلوك اخلاقي كونها تمثل الشعب , و تعمل بالاعتماد على الأموال العامة ( دعم حكومي أو / و دعم المانحين ) و غالبا ما يكون سلوك الحزب الاخلاقي غير واضح و يشوبه الغموض و لا يوجد طريقة أو وسيلة لتحديد تمتع الحزب باخلاق عالية من عدمها الا من خلال تبني و تطبيق الحزب لمبدأ الشفافية أمام الاعضاء و العامة على حد السواء .
إن تبني الحزب الناجح لمبدأ الشفافية ( المكاشفة و الصراحة ) في سياسته و في جميع قراراته و علاقته مع اعضاءه و مع العامة كفيل بمنع اي وجود لفساد إداري أو مالي أو سياسي داخل الحزب و باعث جيد للطمانينة .... للاعضاء و للرأي العام .
و الشفافية هي العامل التطبيقي الثاني المكمل لنجاح أي عمل حزبي على الإطلاق الى جانب تطبيق مبدأ الديمقراطية الداخلية للحزب . 
فإعتماد مبدأ الشفافية يمنع الإستئثار بالسلطة الداخلية للحزب من خلال وجود رقابة فاعلة ما كانت لتكون لولا تطبيق مبدا الشفافية , كما و تحمي الأحزاب نفسها من الإنهيار على المدى البعيد نتيجة فقدان الطمأنينة , و من إنقطاع الإتصال بين قيادة الحزب و الأعضاء .
كما أن تبني مبدأ الشفافية يمكًن الجهة الرقابية داخل الحزب من أداء عملها بطريقة سهلة و بمنع اي تجاوزات و تعدي على السلطة  و منع التعدي على موارد الحزب .
و الشفافية تحسن أداء الحزب و بالتالي زيادة ثقة العامة بالحزب خصوصاً عندما تكون حرية الوصول الى المعلومة سهلة و متاحة لهم . 
تنويه : 
إن تبني مبدأ الشفافية داخل الحزب إنما هو فتح المجال واسعاً أمام النقد ( لا يهم إن كان صحيحاً ام خاطئاً ) بقدر ما يشكل فتح هذا المجال تحدياً كبيراً للحزب , و لكنه الأجدى و الأكثر فائدة للحزب في نهاية المطاف .

تقدير أليات و وسائل الشفافية  داخل حزبك / الحزب :
  1. هل يحتوي القانون الاساسي ( الداخلي ) للحزب على ما يشير إلى تبني الحزب لمبدأ الشفافية ؟
  2. هل تعتقد أن عدم إشارة القانون الداخلي للحزب لمبدأ الشفافية يؤثر على ثقة العامة و الأعضاء بالحزب و قياداته ؟
  3. ما هي الأليات و الوسائل المتوقع أن يستخدمها حزبك لمحاربة الفساد حالما يحدث ؟
  4. هل يوجد إنفاق غير مبرر داخل الحزب ؟
  5. هل يوجد مسائلة عن سياسة الحزب أو حول طرق الإنفاق ؟
  6. هل يوافق حزبك على تسلم تبرعات مالية من رجال أعمال لهم مصلحة سياسية او قانونية او ادارية خاصة في اي مجال ؟
  7. هل يختار رئيس الحزب القيادات بالتعيين ام بالترشيح و الانتخابات الحرة ؟
  8. هل يوجد اي صلة قرابة لرئيس الحزب بأحد رؤوساء الفروع او إدارات الحزب ؟

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح