3/30/2014

شيء ما خطأ في تركيبة النظام السياسي لدينا

وقعت عيناي على تقرير دولي يتحدث عن دور تركيا المتعاظم كدولة مانحة صاعدة هي الرابعة على مستوى العالم في الوقت الراهن و هو تقرير دولي موثوق المصدر لكونه صادر عن شبكة الاخبار الانسانية ( ايرين ) و هي تابعة لأجهزة الامم المنحدة  , ليؤكد لي المغزى من التقرير "  ان الارادة الحرة هي من تصنع المعجزات كما تحرر العبيد من قيودهم"  .


فتركيا و من قبلها ايران و ماليزيا و باكستان دول اسلامية, و   ما كان ليرق للولايات المتحدة الامريكية او لاسرائيل او للعالم الغربي ان تبرز و تنهض بقوة لولا وجود الارادة و العزيمة لديها على التغيير و هو ما حصل و ما كان اقوى من اي عامل فشل يقف في طريق صعودها و نخضتها  . 

الاردن ... بلد صغير بامكانياته و قدراته او هكذا نقل لنا الاعلام على لسان المسئولين لدينا , رغم انه تميز و يتميز عن اقرانه ممن ذكرنا بقدرات و إمكانيات غير متوفرة لديهم ... فمن المسئول عن تحجيم قدرة و دور الأردن و تصغيره بعيون مواطنيه و امام العالم  و التحول الى مستجدي للمنح و القروض مع تعاظم اهمية تلك الامكانيات المتاحة لديه و لأبناءه 

ااعتقد ان  الاردن لم يستغل موقعه السياسي كما فعلت تركيا على سبيل المثال و كما فعلت إيران وىباكستان من قبلها .

الم تسبقنا تركيا بالترويج للمسلسلات الفنية لتستغل ذلك و تروج لسياحتها و تفتح اسواق تصديرية لبضائعها فتحولت الى قوة اقتصادية صاعدة خلال عقد من الزمن فقط .

الم تستغل باكستان قدرتها النووية لكسب تعاطف دول اخليج العربي لاحتضان ملايين العمال لديها لاستثمار تحويلاتهم المالية .

نحن لا نطالب الاردن بتشجيع الاعمال الفنية و استثمار مشاهديها لفتح افاف تصديرية و لا نطالب الاردن بانتاج قنبلة نووية لاستجداء عطف الخليج العربي ليستقدم ملايين العمالة لديه ليدروا لنا دخلا قياسيا .

نحن نطالب الاردن  بتمكين و تغليب ارادة نظامه السياسي فقط ليس إلا .

اليس بامكان الاردن ان يحفز دول الخليج العربي على تحمل فاتورة نفقات تسليحه و امنه الداخلي نظير كونه بوابة امامية دفاعية  لمنطقة الخليج العربي برمتها في وجه اسرائيل ؟!

ام أليس بإمكان الأردن ان يستغل وجود محج العالم المسيحي لديه ليكون القبلة الاولى للسياحة في العالم بدل ان تتحول بركة المغطس الى بركة طحالب آسنة .

أم أليس بإمكان الأردن ان يكون منطقة جذب استثماري عالمي نظير استقرار نعمة الامن و الظامان التي تتغنى بها الحكومة صبالح مساء في قلب هذا العالم الهائج ( بين مناطق الانتاج و الاستهلاك )  ام نكتفي ببضع مناطق و اسواق مشتركة مجموع استثماراتها لا يساوي ما تستثمره شركة إنتل العالمية  لوحدها في الجليل الاعلى ( منطقة فلسطين )  حيث بات يتواجد وادي السيلكون الثاني في العالم ( شركات عالمية تصنع الحواسيب و التكنولوجيا الرقمية ) .

أليس بإمكان الأردن أن يستثمر ما وهببه الخالق من شمس دافئة و مشرقة طوال العالم ليولد الطاقة مجانا ليوفر  من فاتورة مشترياته من الطاقة التي تثقل كاهل مواطنيه .

لعل ما ذكرنا من مقومات كاف لينهض الاردن من خلالها و ليكون قوة اقتصادية في المنطقة العربية على الاقل و لا نريدها في العالم ... ليشعر المواطن بنوع من الطمآنينة الحقيقية و الرفاه حيث الامن و الامان الحقيقيين .

من المسئول عن تحجيم الاردن و تصغيره بعيوننا و عيون العالم ؟
و من يسبق في اولويات خطة العمل ... تمكين الارادة الحرة و العزيمة ام تاهيل النظام السياسي الكفؤ ؟

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح