4/30/2013

عندما تغذي الدولة الاردنية العنف الجامعي لحسابات و رهانات خاسرة

أستغرب من سياسة دولتنا الأردنية التي تتحدث عن  حرب هنا و سلم هناك و يجتمع قادتها مع رؤساء دول عظمى ليحددوا مصير و مستقبل منطقة الشرق الاوسط و تكون عاجزة عن معالجة ظاهرة العنف الجامعي المنتشرة و المستفحلة لديها ؟!
الاردن كدولة ذات سيادة و سلطة و اجهزة قادر - لو اراد - أن يمنع انتشار هذه الظاهرة و وأدها خلال 48 ساعة فقط ؟؟؟؟ فيما لو أرادت الدولة .
و لكن يبدو ان للدولة الاردنية - و هنا لا اريد ان اخص بالذكر الـ ( الأجهزة الامنية او دائرة المخابرات العامة ) - رأي أخر يتضارب مع المصلحة العامة للمجتمع الاردني و لا يوجد رأي مناف له برأي أكثر  منه  إعتقادا أو جزماً .... متمثل برغبة الدولة الاردنية بان يترك العنف الجامعي شعور لدى المجتمع الاردني بان هذا العنف نتيجة طبيعية لحرية التعبير عن الرأي التي يطالب بها الحراك الاصلاحي و نتيجة طبيعية لمطالبته بعدم تدخل القوات الامنية داخل الجامعات و بالتالي و هكذا توحي رسالة الدولة لنا ... بان العنف الجامعي سد الفراغ الذي خلفه انسحاب الأجهزة الامنية من داخل الجامعات ؟!
و لا اعتقد باي حال من الاحوال ان المؤتمرات التي تعقدها الجامعات الاردنية  هنا و هناك للخروج بتوصيات لحل ظاهرة العنف الجامعي و لا اعتقد ان ما نقدمه كمجتمع و كافراد من حلول منطقية و عملية من شأنها ان تساهم في وأد هذه الظاهرة ستكون بفائدة مرجوة ما دامت ارادة الدولة الاردنية غير موجودة و مغيبة تماماً عن التدخل  .
لقد أخطات دولتنا في حساباتها تلك فهي انتقصت من هيبتها امام انتشار العنف الجامعي من اجل تسويق مفاهيم و رؤى خاصة بها ؟! أفليس هذا رهان خاسر و اقحام جبري للمجتمع الاردني و النظام التعليمي الاردني برمته و سمعته و مستقبله في غياهب المستقبل المجهول ؟!
أو ليست دولتنا قادرة بما تملكه و تدعيه  من وسائل ضغط و اقناع و مؤسسات معنية على فرض هيبتها و انظمتها و قوانينها داخل هذه المجتمعات الجامعية لتضبط بضعة طلبة هنا و هناك ممن يشعلون فتيل ازمة العنف الجامعي .
أوليست تصريحات بعض طلبة الجامعات المتسببين بالعنف الذين صرحوا بان جهات حكومية شجعتهم على اشعال العنف الجامعي في حرم جامعة جرش دليل مؤكد على صحة ما نتهم به دولتنا بانها هي من تقف خلف انتشار ظاهرة العنف الجامعي .
اوليست دولتنا قادرة على اجماع العشائر الاردنية على صك او وثيقة شرف لمنع العنف الجامعي فيما لو ارادت ؟!
كثيرة هي الاسئلة الإستفهامية و المنتقدة لسياسة و رؤية دولتنا الاردنية و موقفها تجاه العنف الجامعي الذي بات ياكد حصاد عقود من البناء و الجهد و التعب للنظام التعليمي الجامعي .
و السؤال الأخير لدولتنا الموقرة ... هل  المقامرة و الرهان على وأد ظاهرة العنف الجامعي  منوط بتواجد الاجهزة الامنية داخل الجامعات و بانعدام حرية التعبير لدى المجتمع ؟!!! 
بالله عليكم بماذا اختلف تفكير صانعي القرار لدينا عن تفكير النظام السوري كاقرب مثال عندما يراهنان على مستقبل و طن و مجتمع من اجل فرضيات جوفاء .؟!
--------------------------------------
فيما لو اردنا ان نعالج هذه الظاهرة المقلقة على مجتمعنا الاردني و التي ضربت و تضرب بمستقبل و سمعة النظام التعليمي و يسقط ارواح ابرياء من الطلبة و تعرض الجامعات للكثير من الخسائر المادية و المعنوية فانه يتوجب على الدولة الاردنية ان تتدخل حالاً من خلال خلال فرض هيبتها المعدومة داخل الجامعات و بعدم ربط تدخلها بمطالب الحراك الاصلاحي .


  1. يمكن للدولة ان تنشىء مركزا امنيا داخل حرم كل جامعة فالجدوى و الحاجة ملحة لذلك .
  2. إجماع العشائر الاردنية على صط او وثيقة شرف لمنع تدخلها في المشاجرات الجامعية بين الطلبة .
  3. الزام الطلبة بالتوقيع على اقرار بعدم التدخل او التسبب بالعنف الجامعي و تحميله تكاليف اي اضرار مادية تنتج عن مشاركته .
  4. اعطاء الجامعات الاردنية الصلاحيات الكاملة لتشريع انظمة رادعة من شانها ان تحد من ظاهرة العنف الجامعي .
  5. انشاء اندية حقوق الانسان الجامعية التي ستساهم في تثقيف الطلاب بمبادىء حقوق الانسان و تشجيعهم على الحوار و التسامح و العمل المشترك و تنمية العمل التطوعي لديهم .
كثيرة هي الحلول الثانوية  فيما لو وجد الحل الرئيس المتمثل ( بهيبة و تدخل الدولة ) طريقا له .


No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح