4/21/2013

يستطيع الاردن ان يكون مجنونا و يواكب نجاح و مستقبل شركة جوجل ...

" تنويه : على قدر محبتنا لك يا أردن , ننتقدك و ننصحك و نُبكيك , و المقالة التالية ليس معنيٌّ بها أحد من المسئولين أو الأجهزة "
أعجبني تصريح "السيد لاري كيج " أحد مؤسسي جوجل , قبل فترة , قائلاً أنه لا توجد شركة مجنونة في العالم قادرة على منافسة جوجل في المستقبل , و هذا التصريح النابع عن ثقة مطلقة يقودنا للتساؤل حول إمكانية نجاح الأردن كدولة للخروج من عنق الزجاجة ليكون منافساً و ناجحاً لجوجل .
في الواقع أن مقارنة الأردن مع شركة جوجل ,إنما لتشجيعه للإنطلاق من نقطة الصفر من جديد , بعدما كشف لنا واقعنا المزري أن أحلام التطور و النجاح التي كنا نُوعد بها , لم تكن سوى آمال و برامج أكل عليها الدهر و شرب , بسبب وجود صعوبة كبيرة جداً لدى السلطة التنفيذية ( في فهم أو عدم رغبتها في فهم معنى الإصلاح) و ترجمة دعوات الملك التي أطلقت منذ وقت طويل إلى واقع عملي , و مثال ذلك مبادرة الأردن أولاً الجميلة و مبادرة كلنا الأردن و دعوات التمكين الديمقراطي و التنمية الحزبية و التحول نحو الدولة المدنية الديمقراطية .
لا أعلم لما لم تُنفذ أي من تلك الآمال و البرامج لغاية الأن , رغم عدم إستحالة تطبيقها , و قد مضى على طرح بعضها أكثر من عشرة سنين.
لا بأس يا أردن , فعلى قدر محبتنا لك و غيرتنا على مصلحتك سنبقى من خلفك نشجّعك و نشدّ على أزرك لتصل إلى النجاح المنشود بإذن الله , و تتفوق على جوجل نفسها , و لتقبل التحدي و لتكن مجنوناً كما وصف السيد لاري كيج .
فجوجل هذه أتذكر جيداً بداية إنطلاقتها, و كيف تطورت مع الفهم و الإبداع و تبنّي الأفكار الخلاقة التي منحها إياها موظفوها , فما كان منها إلا أن ترجمت كل ذلك إلى واقع عملي و كافآت موظفيها و قدّرتهم و عاملتهم تماماّ كأب لهم و كراعي نموذجي لأسرته , و وضعت كل شخص في مكانه المناسب ليزداد إبداعاً و عطاءً .
جوجل هذه ... وصلت إلى حد الجنون بالفعل في إبتكاراتها الخلاقة و أدواتها المتعددة و برامجها المتكاملة و الخلاقة , كما في برنامجها الأخير الذي أطلقته و الذي يمكّن المتصفحين من الإستشعار بأكثر من 25 مليون حاسة شم في نسخة تجريبية أطلقت مؤخراً .
جوجل هذه .... عندما قررت شراء موقع اليوتيوب البريطاني في بداية عام 2006 بمبلغ خيالي وصل وقتها إلى مليار و نصف المليار , كانت تعي جيداً أنها ستحقق إنتشاراً و ترويجاً لمنتجاتها من خلال إستقطاب ملياري متصفح إضافي و هو ما جعل أدواتها و منتجاتها بين يدي مستعمل واحد على الأقل من بين كل مستعملين إثنين للشبكة العنكبوتية .
جوجل هذه.... كان لها الفضل و قبل هبوب نسيم الربيع العربي بسبع سنوات تقريباً – و بعيداً عن رقابة و سيطرة وسائل المنع و الحجب في دولنا العربية , تمكّنت من نشر المعرفة و التواصل في منطقتنا العربية , و التشجيع على تبادل الأفكار و الأراء بين العرب أنفسهم و مع العالم عبر توفير خدمات التدوين و تعريب أدوات الإستعمال و التواصل المسموع و المرئي .
و حالنا في الأردن لا يدعونا فقط إلى إجراء مثل هذه المقارنة العجيبة بين دولة و شركة , و إنما لإستخلاص العبر المفيدة , و معرفة سبل النجاح و التطور حتى ولو كانت مقتبسة من شركة عملاقة , تدير دولة إلكترونية مساحتها أكبر من مساحة أردننا الحبيب , و تدير أقساماً يزيد عددها عن عدد دوائرنا و وزاراتنا, و تستخدم طاقم موظفين سيبلغ عددهم في القريب العاجل أكثر من عدد الموظفين الذين تستخدمهم دولتنا , و تتعامل بكل سلاسة و سهولة مع ملياري مستخدم, بينما تجد حكوماتنا صعوبة في التعامل مع ستة ملايين مواطن فقط .
هذه دعوة لأردننا الحبيب من خلال صنّاع قراره و مستقبله , لإعادة تأسيس قاعدة و أعمدة مملكتنا الحبيبة على مبادىء الحكم الرشيد و إستثمار إنتماء و حب المواطنين .
لا عيب و لا حرج من الإعتراف بوجود تقصير و تراجع يقابله إنتشار لآفة الفساد .... فكل ذلك مرده وجود إدارة تقليدية و غير عملية و لا تملك حد أدنى من الطموح و الرغبة في إنجاح هذا البلد , سرعان ما سيكون سبيل نجاحنا مضمون في حال إقصائها و تمكين الرجل المناسب من أخذ مكانه المناسب .
و من باب الإستغراب أني لم أجد قط طوال عمري , مسئولاً أردنياً واحداً , و قد وُلّي المكان المناسب الذي يجيد العمل من خلاله , و لتستبدل دولتنا الموقرة معيار النقمة الذي تعتمده لإختيار المسئولين و المبني اولاً على الولاء المبطن بمصالح شخصية , و ليكن معيارها الجديد الكفاءة أولاً , و لا داعي لتجهد نفسها كثيراً في معرفة نوايا المواطنين تجاه الولاء , فكلهم موالون للنظام الملكي و للملك , و لكنهم لا يسرقون و لا يرتشون .
هذه دعوة لصناع القرار لدينا بأن لا يختبئوا خلف دمية النسور ليعلقوا عليها الفشل , فالفشل يضرنا و يصيبنا جميعاً , تماماً كما هو النجاح يصب في مصلحتنا و حلمنا جميعاً .
في الختام لا يسعني القول لرئيس و موظفي شركة جوجل إلا .... تستحقون كل النجاح و التقدير لإدارتكم الرائعة لأكبر دولة في العالم , و أشعر بالفخر لأنني كنت و ما زلت أحد مواطنيها منذ تأسيسها .

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح