9/26/2008

قناة الجزيرة عشرة اعوام ما بين الانفتاح الاعلامي و التسويق المبطن للنعرات الطائفية

2007-11-13
مع احتفالية قناة الجزيرة الفضائية بعيدها العاشر لانطلاقتها في الاجواء العربية و الدولية و ذلك في الاول من نوفمبر 2006 , فاننا نتقدم من قناة الجزيرة الفضائية باسمى ايات التهنئة و التبريك متمنين لها دوام التطور و الانفتاح الاعلامي سعيا نحو مزيدا من فتح افاق المعرفة و الخدمة الاعلامية المتطورة لتحقيق وعيا عربيا كبيرا في الاوساط السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الرياضية .

و لا نغفل دور قناة الجزيرة الفضائية التي بدات البث في اواخر العام 1996 , في تحفيز الاعلام العربي نجو المزيد من التحرر و الجراة في الطرح و النقد كما كان لها دور كبير في اثراء معلومات المستمع و المتابع العربي لبرامجها المتنوعة ان تاسيس قناة الجزيرة الفضائية رغم انه كان باعلان حكومي قطري صرف , و خصص لها مئات الملايين من الدولارات سنويا و اسس لها اكثر من عشرون مكتبا و مئة مراسل حول العالم.
الا انها نجحت في استقطاب نسبة كبيرة من متابعي البرامج السياسية لما طرحته و تطرحة من برامج كانت الى زمن غير بعيد تعتبر من المحرمات او الممنوعات على المستمع العربي مما عمل بشكل و باخر على فقدان القنوات الاعلامية الحكومية الى الكثير من مصداقيتها امام مواطنيها و ادخلت قناة الجزيرة الفضائية المشاهد العربي الى قلب الاحداث التي شهدها العالم سواء في النزاعات المسلحة كما في تغطيتها لحرب البوسنة و الهرسك و الحرب على طالبان في العام 2001 و العراق في العام 2003 و تغطيتها الاخيرة للحرب الاسرائيلية السادسة على لبنان في العام 2006 .
او من خلال نقلها للاحداث العالمية المتنوعة مباشرة و هذا ما توجته بافتتاح قناتها الخاصة بنقل الوقائع المباشرة في العام 2006 .

تمتلك قناة الجزيرة الفضائية حاليا مجموعة اعلامية - و ان كانت قليلة العدد نوعا ما – تتكون من ستة قنوات – هي الجزيرة الرئيسية الاخبارية التي تحتفل بعيدها العاشر في الاول من نوفمبر من العام الجاري , و الجزيرة مباشر – تم افتتاحها في العام 2006 و الجزيرة الانجليزي- لم تفتتح بعد و الجزيرة الاطفال و الجزيرة الرياضية الاولى و الثانية التين افتتحا في العام 2005 .
اخذة تسويق مبطن لسياسة قطرية لا يغفل المتابعين لمدى تاثير ارتباط الحكومة القطرية بمجلس ادارة قناة الجزيرة الفضائية سواء من حيث الايجاب او السلب , فمن حيث الايجابية فان الحكومة القطرية تامن مصدر تمويل مهم جدا لن تتمكن أي قناة تجاريها في المستوى و الاداء من الاستمرار بدونه فقنوات الجزيرة الفضائية تكلف الخزينة القطرية اكثر من 150 مليون دولار سنويا, خصوصا اذا علمنا ان ايرادات الاعلانات التجارية لن تغطي اكثر من 1% من نفقاتها .
كما ان بدل الاشتراك في القناتين الرياضيتين لن يغطيا اكثر من 2 % من النفقات باحسن حال .
كما ان تاثير الارتباط القطري بقناة الجزيرة يؤمن لها مساحة من الحرية و التنقل في الاداء لعملها و ذلك من خلال تامين الحماية و الدعم لمجموعة المراسلين و المشاركين و المذيعين اما فيما يختص الجانب السي للارتباط الحكومي القطري بقناة الجزيرة فيتمثل و من خلال المتابعة المستمرة لاداء قناة الجزيرة و على مدى اربع سنوات متتالية منذ 2002 و لغاية الان , فيتمثل بتمرير و تبطين السياسة القطرية الحكومية من خلالها و يمكن التنويه الى بعض هذه السياسات مثل عدم تطرق القناة الى مسالة المواطنين ( البدون ) المقيمين في دولة قطر بالتحديد .
و بالمقابل تتطرق القناة الى مسالتهم في بلدان اخرى مثل الكويت و الامارات . تسويق نظريات و اطروحات قطرية ( حسب المناخ السياسي) ضد بعض البلدان : كما حدث من خلال احدى حلقات البرنامج المعاكس الذي يعده الاعلامي السوري فيصل القاسم و التي كانت موجهة ضد السياسة الاردنية في عنوانها و تفاجأ المشاهد العربي من طرحها لمواضيع لا تمت الى الموضوع الرئيسي للحلقة و انما بالتشكيك في تاسيس و انتماء الاردن . مما سبب احراجا كبيرا للقناة الاعلامية و توترا في العلاقات الدبلوماسية تسويق نظرية و اطروحة حزب الله اللبناني على حساب التيارات السياسية الاخرى الموجودة في لبنان من خلال التركيز الاعلامي على فكر و اتجاه حزب الله و عقد الحوارات الشخصية مع قيادات و زعماء الحزب مما قاد الاتجاه السياسي اللبناني نحو احادية الطرف , و يمكن متابعة عدم التركيز على التيارات السياسية الاخرى من خلال :
1. ابراز اقوال قيادات حزب الله في عناوين الاخبار و التقارير بينما نجد اقوال التيارات اللبنانية الاخرى تذكر في اواسط او اواخر العناوين.
2. تجهيل المشاهد العربي من الناحية الدينية من خلال تسويق فكر و منهج حزب الله للمشاهدين و ذلك باستحضار فتاوي دينية متلفزة تناقض فتاوى اخرى.
3. تركيز مكتب الجزيرة في بيروت على عقد اللقاءات مع قادة حزب الله دون القيادات السياسية الاخرى الكثيرة و المتعددة في لبنان و سماح الحزب لقناة الجزيرة دون غيرها من القنوات الاخرى بالتصوير في يقول حزب الله انه من المحظورات على كاميرات التصوير من الاقتراب منه ,
4- عدم تطرق القناة الى المواضيع و الاخبار التي تتعلق ببعض الاعمال الحكومية القطرية مثل :
5- عدم التطرق الى زيارة وزير خارجية قطر الى دولة اسرائيل خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على لبنان .
و اكدت قنوات اعلامية فضائية كثيرة صحة هذا الخبر في المقابل .
6- عدم التطرق الى خبر عدم تصويت مندوب قطر لدى الامم المتحدة للمرشح الاردني لمنصب الامين العام للامم المتحدة الامير زيد بن شاكر.
ندرك تماما بان ملاحظاتنا على بعض سياسات قناة الجزيرة الفضائية انما هي من باب تقديرنا و اعتزازنا لهذه القناة الكبيرة في الاداء و المستوى و التي ساهمت بتحرير المشاهد العربي اعلاميا و نقلته من حالة الاستماع الى حالة الحوار و المناقشة .
مما اثر ايجابا على باقي القنوات الاعلامية العربية ( الحكومية و الخاصة ) و دفعها نحو الانفتاح و الجراءة و الشفافية .
نتمنى على قناة الجزيرة الفضائية ان تسعى نحو المزيد من الاستقلالية و الحيادية كي تحافظ على سمعتها الكبيرة و مصداقيتها في نقل الخبر و العناوين . و ان تكون على الدوام عين للمشاهد العربي على الوقائع و الاحداث من حوله , خصوصا انها تعتبر من اهم المحطات الاعلامية العربية و تستحوذ على نسبة كبيرة من المشاهدين لبرامجها السياسية و المتنوعة .

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح