11/08/2005

كيف تصمم أنشطتك الخاصة بتعليم حقوق الإنسان

ينطوي كل نشاط في هذا الدليل على مقترحات ستساعدك في تكييفه وفقاً لحاجاتك. وربما ترغب في تصميم أنشطتك الجديدة تماما، بالاستناد إلى قضايا حقوق الإنسان في بلدك. وفيما يلي نموذج بسيط يساعدك على ذلك.قبل أن تقرأ هذا الجزء، وخاصة الشكل الذي يبيِّن المهارات والمعارف والمواقف والأساليب المنهجية.
إختر موضوعاً عاماً أو فكرة؛ ويمكن أن يكونا من واقع حدث راهن (مثل انتخابات محلية)، أو موضوع يهمُّك (التسامح)، أو مسألة مقررة في المنهاج الرسمي.
حدد المهارات والمعارف والمواقف التي تريد تنميتها في طلابك. أُكتب قائمة بتلك المهارات والمعارف والمواقف إختر أسلوب التعليم الذي ستتبعه، أو المواد التي تريد أن يستند إليها الدرس. وربما يكون من المفيد التركيز على نشاط أساسي يُبنى عليه الدرس. وهذا النشاط يمكن أن يشتمل على أنشطة تقليدية مثل قراءة الطلاب لنص ما ومناقشته أو كتابة مقالات عنه، أو أنشطة أقل تقليدية مثل القيام بمشروع بحث أو استخدام الصحف أو تنظيم مناقشة أو كتابة قصيدة.
أُكتب ملخصاً للمراحل المختلفة التي تريدها في الدرس. إن أغلبية الأنشطة الواردة في هذا الدليل ذات بنية واحدة على النحو التالي:- الاستعداد وتمارين التحفيز (مثل الأسئلة المفتوحة)- مهام ملموسة (تُنفذ فردياً، أو في مجموعات صغيرة).- مناقشة على مستوى المجموعة ككل (بعد تقديم عمل مجموعة صغيرة إذا كان ذلك ملائماً).- الاختتام والمتابعة.
فكِّر الآن في المعلومات السابقة التي سيحتاجها الطلاب. فكر أيضاً في كيفية إجراء تقويم للنشاط . للاطلاع على المزيد من المعلومات المتعلقة بالتقويم) تذكر أن تضع تقديراً للوقت الذي سيستغرقه كل جزء من النشاط.
عُد الآن إلى قائمة أهدافك الأصلية. هل غطيت الأهداف جميعها في عملية التحضير. فكر في تحقيق التوازن العام بين المناقشة والتفكير والعمل في غرفة الصف.

نموذج درس حول النمطيةالأهداف / نقاط التعلم:
(ملاحظة: يمكنك التفكير فيها من حيث المهارات والمعارف والمواقف، إذا رغبت في ذلك – - أن يميز الطلاب بين التعميمات والنمطية.- أن يحدد الطلاب أمثلة على النمطية في وسائل الإعلام المحلية.- أن ينمي الطلاب في أنفسهم مراعاة أوضاع الجماعات التي تكونت عنها أفكار نمطية سلبية.
المعرفة الأساسية المطلوبة:- قدر من الفهم العام للثقافة والتعميمات والنمطية.
ما تحتاج إليه:- سبورة أو أطباق كبيرة من الورق.- صحف ومجلات.الوقت: 45 دقيقة.
كيفية تنفيذ النشاط:
مقدمة (10 دقائق)يكتب المعلم على السبورة فئات معينة من الناس (مسنُّون، فتيات، معوقون)، ويطلب من الطلاب أن يقترحوا كلمات يعرِّفون بها هذه الفئات. أُكتب هذه الكلمات على السبورة.يلخص المعلم هذه الآراء باحثاً عن الترابط بين الفئات، ويحدد مع الطلاب ما إذا كانت الخصائص المذكورة هي خصائص إيجابية أو سلبية أو محايدة.يميز المعلم بين ما هو تعميم وما هو نمطية.يسأل المعلمُ الطالب: "من أين أتيت بهذه الآراء باعتقادك؟"، " هل هي من خبرتك الخاصة أم من وسائل الإعلام، أم من الأسرة والأصدقاء".
عمل المجموعات (10 دقائق)يطلب المعلم من الطلاب أن يقسموا أنفسهم إلى مجموعات يتألف كل منها من خمسة أو ستة طلاب ويمكن إعطاء كل مجموعة جريدة ومجلة، أو يمكن للمجموعات أن تدرس وسائل إعلام جماهيرية مختلفة، منها برامج تلفزيونية شهيرة أو كتب. ويقوم الطلاب باستعراض المواد باحثين عن شكاوى لجماعات معينة – في النص وفي الصور على حد سواء. ويمكن أن تكون الجماعات هي نفسها التي استُخدمت في بداية المقدمة، أو جماعات أخرى معروفة بأنها تتعرض للتمييز في المجتمع. وقد تكون الأفكار النمطية إيجابية أو سلبية أو محايدة بطبيعتها.
أداء المجموعات أمام الصف (10 دقائق)
المناقشة (10 دقائق)
أُطلب من الصف ككل أن يجيب عن السؤالين التاليين:"ما هي أوجه الشبه التي وجدتها بين الجماعات التي حملت أفكاراً نمطية إيجابية؟"، و "ما هي أوجه الشبه بين الجماعات التي حملت أفكاراً نمطية سلبية؟".
ويمكن أن ينتهز المعلم الفرصة لتوضيح ما يلي:- التعميمات المتعلقة بجماعات معينة هي تعميمات سلبية، ويمكن أن تسمى تحيزاً.- التعميمات السلبية المتعلقة بجماعات برمتها لا تكون مستندة، في كثير من الأحيان، إلى اتصال شخصي فعلي مع تلك الجماعات.
الخاتمة (5 دقائق)"ما هي مصادر هذه الأفكار النمطية؟"."ما هي الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها بشأن التعميمات والأفكار النمطية استناداً إلى هذا النشاط؟".(التعميمات والأفكار النمطية موجودة في جوانب كثيرة من الثقافة وفي وسائل الإعلام وفي آراء الأصدقاء والأسرة. وتقوم الأفكار النمطية السلبية على الخوف، في حين تقوم الأفكار النمطية الإيجابية على الحسد).
المتابعةيمكن أن يكتب الطلاب مقالاً قصيراً عن مناسبة شعروا فيها بأنهم كانوا موضوعاً لأفكار نمطية إيجابية أو سلبية. ماذا كان شعورهم إزاء ذلك؟
التقويم 
يمكن أن تكون معايير تقويمك لهذا النشاط كما يلي:- كيف أسهم الطلاب، منفردين، في المناقشة الصفية؟- كيف شارك الطلاب أو تعاونوا، منفردين، في عمل المجموعات؟- ما هي نتيجة المجموعات (العلامات التي حصلت عليها المجموعة).- التكليف بمهمة كتابة المقال.
تكييف درسك:كُن مرناً إلى حد ما في كيفية تنفيذ أنشطتك؛ فبعض أجزاء الدرس مثيرة للطلاب أكثر من غيرها، وقد تندهش لاكتشاف أن مناقشات معينة أو مراحل محددة من النشاطات مفيدة بصفة خاصة للطلاب، ولذلك فإنها تستغرق وقتاً أطول. وينبغي أن يُصمم النشاط بما يشبه آلة الأوكورديون الموسيقية – بحيث يكون كل جزء من أجزائه قابلاً للتمدد أو الانكماش، بحسب استجابة الطلاب. وبعد تنفيذ النشاط، سجل ملاحظات لنفسك بحيث يمكنك تعديل النشاط في المرة التالية. 

تقويم أنشطتك الخاصة بتعليم حقوق الإنسان
بحسب الطريقة التي تستخدمها لإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج مدرستك، ربما يكون التقويم أمراً تضطر إلى القيام به، أو ترغب في إجرائه. وأياً كان الدافع، فإن هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تدعو إلى إجراء التقويم، ومنها:- يمثل التقويم فرصة لأن تثبت لنفسك أن جهودك تحقق نجاحاً وأنها تستحق البذل، أو فرصة لمعرفة سبب فشلها وكيفية تغييرها.- يعطي التقويم مصداقية لجهودك لدى السلطات التعليمية.- يتيح التقويم جزءاً من عملية تهدف إلى جعل الطلاب يتحملون مسؤولية شخصية أكبر في عملية التعلم.
وترد أدناه بعض الأفكار المتعلقة بالتقويم في غرفة الصف. وللاطلاع على أفكار بشأن التقويم في ورشات العمل،
مع أن طرق التقويم الأكاديمية (مثل وضع علامات للمقالات، بهدف تقرير مدى دقتها الحقيقية) مفيدة في تقويم الجزء المتعلق بالمعارف من تعليم حقوق الإنسان ، إلا أنها ليست مفيدة بالدرجة نفسها بالنسبة لتقويم المهارات والمواقف.كما أن من السهل، نسبياً، أخذ كومة من المقالات إلى البيت لتقويمها، ولكنه من الصعب للغاية مراقبة تطور المهارات والمواقف في صف يقوم طلابه بأعمال كثيرة، وخاصة إذا كانوا يعملون في مجموعات صغيرة. وقد أدى هذا إلى أن يقوم معلمو حقوق الإنسان بالجمع بين الأساليب التقليدية لتسجيل العلامات، وأساليب تقويم جديدة مصممة لتقييم فاعلية اثنين من جوانب تعليم تلك الحقوق، وهما المهارات والمواقف.
كيف يمكنك تقييم المهارات والمواقف؟يكون وضع علامات للمهارات والمواقف أكثر سهولة في الحالات التالية:- إذا كان لديك معايير أو مقاييس واضحة (يفضل أن يكون الطلاب قد وافقوا عليها)، بحيث يمكنك تقييم أداء الطالب.- إذا طلبت من الطلاب تقويم سلوكهم بأنفسهم.- إذا طلبت من كل طالب تقويم سلوك غيره من الطلاب على نحو بنّاء.
إن لإشراك الطلاب في تقويم أنفسهم وتقويم زملائهم فائدة إضافية، ألا وهي تشجيعهم على تحمل مسؤولية أكبر عن سلوكهم. غير أن بعض المعلمين يشعرون بالقلق إزاء إمكان حدوث تضارب في التقويم بين أحد الطلاب والمعلم والطلاب الآخرين. وفي هذه الحالات يمكن مناقشة مواطن الاختلاف وتعديل إجراءات التقويم إذا اقتضت الضرورة.ويمكن العمل مع الطلاب ، من خلال الشحذ الفكري ، من أجل وضع قائمة بمعايير أو مقاييس للعمل القائم على المشاركة. وفيما يلي نموذج لتلك القائمة:
المهارات في عمل المجموعات الصغيرة- هل يضع الطالب الهدف أو المهمة في اعتباره ؟- هل يتعاون مع أفراد المجموعة الآخرين؟- هل يتعامل بلطف مع جميع أفراد المجموعة؟- هل يكمل جزءاً مناسباً من العمل؟- هل يساعد في التوصل إلى طرق لتحسين عمل المجموعة؟
ويمكن تقييم المواقف بالطريقة نفسها. مثال:تقييم "الانفتاح العقلي"- هل يدرس الطالب أفكاراً وأنشطة جديدة؟- هل يجرب طرقاً جديدة لأداء العمل؟- هل يقدم الحقائق على المشاعر في المناقشات؟- هل يغير استنتاجاته في ضوء الحقائق الجديدة؟- هل يُصدر أحكامه على أساس معاملة الجميع بنـزاهة؟- هل يدرس جميع جوانب المسألة المطروحة؟- هل يقر بوجود الأفكار النمطية والتحيز؟
وبالنسبة للتقييم الذاتي، يمكن استخدام قائمة مماثلة.
تقييم القيم المتطورةكيف تقيِّم نفسك فيما يتعلق بالبنود المذكورة أدناه؟
(أ= جيد جداً، ب= جيد، ج= مقبول، د= ضعيف جداً)- احترام الآخرين- الاهتمام بالآخرين- الإصغاء للآخرين- التقيد بالعمل- الإحساس بحاجات الآخرين- إصدار أحكام نزيهة على الآخرين- التعاون مع الآخرين- التفكير قبل التنفيذ- الصدق- مساعدة الآخرين- الاعتراف بالأخطاء
وأخيراً، فيما يلي نموذج لنظام علامات، ويشتمل على تقييم عمل المجموعات والمناقشات والمشروعات المشتركة، بالإضافة إلى بعض الاختبارات والتدريبات التقليدية الأخرى:
نموذج لخطة تقييم فصل دراسي واحد (12 أسبوعاً)
وضع علامات على نشاط كل مجموعة (نشاط واحد كل أسبوع) استناداً إلى ما يلي:- المشاركة (تكليف فردي – وتوضع العلامات من خلال التقييم الذاتي والتقييم من قبل الطلاب الآخرين).- نتائج المجموعة (تُكلف المجموعة ككل – توضع العلامات من قبل المعلم).
اختبارات تحريرية وواجبات منـزلية (توضع العلامات من قبل المعلم).
مشروع بحثي (مشروع واحد لكل فصل دراسي)- تُعطى للطالب علامات على التصميم والتنفيذ والقيمة التعليمية (توضع العلامات من قبل المعلم وطلاب آخرين على أساس الأداء الشفوي).
الاشتراك في المناقشات الصفية والإسهام فيها (توضع العلامات من قبل المعلم والزملاء الطلاب).
وكما هي الحال بالنسبة لجميع جوانب تعليم حقوق الإنسان، فإنه بمجرد قيامك بتجربة هذا النوع من التقييم (وضع العلامات) تتكون لديك أفكار خاصة عن كيفية إجرائه مع صفك، وليست هذه الصفحات إلا بداية لأفكارك الخاصة

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح