3/11/2013

غموض يكتنف مستقبل أحزابنا !!!

لا اعلم اي مستقبل غامض ينتظر الاحزاب الاردنية ليس لسوء مناخ العمل الحزبي المفروض مسبقا و إنما للزيادة العددية المتطردة و التي من المتوقع ان يبلغ عدد احزابها مع نهاية العام حوالي الخمسين حزبا ...
او بمعنى أخر حزب لكل 120 الف مواطن و هي نسبة و تخصيص مرتفعة جدا و تضر بمستقبل و برامج الاحزاب الاردنية الانتخابية حيث لن يكون بمقدور اي حزب اردني - لو افترضنا انها تعمل مجتمعة و كاملة على قدم المساةاة - فانها لن تكون قادرة قادرة على حصد اكثر من مقعدين تحت قبة البرلمان !!! و هذا يضعف موقفها في تطبيق رؤيتها و برامجها فيما لو قدر لاي من الاحزاب تلك ان يجد له مكانا داخل البرلمان .
لا بد لكل حزب خصوصا تلك التي يطلق عليها الوسطية او الموالية ان تعي بانه لا مستقبل لها في ضوء تحالفها الغير مجدي مع الحكومة و في ضوء زيادة الوعي السياسي لدى افراد المجتمع الاردني الذين باتوا ينظرون بعين الشك و التشكييك بمصداقيتها و مواقفها . ما لم تتخذ موقفا و مبدأ و منهجا و فكرا جديدا في خضم هذا التضخم الهائل للمتحزبين .
و حتى تستطيع الاحزاب الجديدة او تلك التي من المؤمل ان ترى النور قريبا - ان تجد لها موطا فدم وسط هذه الساحة يجب ان يكون لها فكرا واضحا و برامجا ملموسة  تترك اثرا و بصمة واضحة لدى الراي العام و الشارع الاردني , و ليتها تركز او يركز احداها على فرائض العدالة الاجتماعية او السياسة الخضراء او مستقبل الامن المائي للاردن .
رغم ان الحكومة تحبذ وجود هذه الفوضى الحزبية و تحبذ وجود امناء عامون لا يعون ماهية العمل الحزبي و لا يهتمون الا للمظاهر و الشكليات مهما انفقوا و بذروا من اموال الحزب على مصالحهم الشخصية و الخاصة ... فهذا افضل لها من وجود احزاب منظمة و قوية تزعجها على الدوام كحزب جبهة العمل الاسلامي و الاحزاب القومية و ان كانت بعض الاحزاب القومية مخترقة و مسيرة حسب اهواء الحكومة .
الغاية ان يجد كل حزب موطا قدم له و لا يكون ذلك الا من خلال تقديم ما يقتنع المواطن من اداء و عمل يقوم به ذلك الحزب او غيره ...
الاردن بحاجة ماسة للعمل الحزبي ليعين الحكومة من جهة على تحمل عبء خدمة المواطن و من جهة ثانية ليكون رقيبا و حسيبا على ادائها و عملها .. فهل نجد احزبا قوية من بين ما سبق ذكره من الاحزاب الجديدة و الوليدة ؟
سؤال نتركه للزمن مع وجود تنامي في الفكر الحزبي و الايمان باهميته و وجوده و ضرورته .

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح