1/14/2014

رحلة البحث عن مفتاح مشروع كيري

يضم الأردن ثلث اللاجئيين الفلسطيين في العالم و فيما لو أضيف إليهم لاجيء سوريا و لبنان المقدرين بمليون لاجىء تقريباً و تم منحهم الجنسية الاردنية بعد عشر سنوات من الان او بعد خمسين سنة , فإننا بالفعل نقف امام تسوية حقيقية و شاملة لقضية اللاجئيين الفلسطيين كما تحدث عنها "العم كيري " مؤخرا و تم إزاحة واحدة من أهم العقبات التاريخية التي تقف امام انتشار سرطان الكيان الاسرائيلي المحتل داخل جسدنا العربي .
فعلى بضع المئات من الدونمات حيث انشأ مخيم خاص يبعد ( 20 كيلو متر شرق مدينة الزرقاء او 17 كيلو شرق مدينة المفرق ... لا يهم ) أطلقوا عليه إسم " مخيم مريجيب الفهود " و الذي قد يتحول بقدرة قادر في احد الأيام لنواة مدينة مستقبلية متكاملة الخدمات قد يمولها  صندوق دولارات " العم كيري " الذي يدخر لنا خمسة و خمسين مليار دولار , كفيل هو و هذه المدينة المتوقعة ان يستوعبا جميع اللاجئيين الفلسطينين في سوريا و لبنان في تسوية سياسية مقترحة و متوقعة لتنفيذ مشروع العم كيري لانهاء القضية الفلسطينية او على الاقل لقطع شوط كبير جدا للوصول الى نقطة نهايتها .
اللاجئيين الفلسطيين باتوا لا يملكون قرارهم في رفض مشروع التنفيذ الجبري لمشروع الترانسفير الثاني او ما يطلق عليه مشروع كيري و كل ذلك هربا من ويلات و جحيم نار الثورة السورية و تداعياتها عليهم و هربا من الاوضاع المزرية التي يعيشها لاجيء لبنان المحرومين من ابسط حقوقهم المدنية.
بالنسبة لللاجيء سوريا و لبنان فان الحياة المؤملة في مخيم او مدينة مريجيب الفهود او غيره اشبه ما تكون بإقامة في جنة الارض الموعودة  حيث يجد المرء حقوقا مدنية كاملة و قد يمنح بعدها الجنسية و ان كانت المؤشرات تقول بان الجنسية لن تكون مباشرة الا انها ستكون حتمية في نهاية المطاف تماما كما حصلنا عليها نحن في وقت سابق .
قد لا يجد الاردن الرسمي برأي الشخصي ( و شتان هنا ما بين الاردن الرسمي و الاردن الشعبي في المواقف ) اي حرج او تردد في قبول هذه التسوية  - و إن اعلن تشدده حيال مقترحات العم كيري لثلاثة اسباب جوهرية :
الاول : لاسباب اقتصادية و الثاني : لتقارب وجهات النظر التاريخية بينه و بين الادارة الامريكية و ثالثا : لخبرته في التعامل مع تسويات سابقة مشابهة استطاع تجاوز تداعياتها السلبية عليه و امتصاص ردود الافعال الغاضبة الرافضة للتجنيس , حينما تمخضت خبرته عن تجنيس اكثر من ثلاثة ملايين لاجيء فلسطيني , و كل شيء كان يسير برضا جميع الاطراف (اسرائيل و الولايات المتحدة الامريكية و اخيرا اللاجئيين المجنسين ... المنعمين بالامن و الاستقرار و التمكين الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي )
العرض مغري جدا و فرصة لا تعوض بالنسبة للأردن الذي يعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة جدا و لدوره الجوهري في مسير و مستقبل القضية الفلسطينية  ...
و يعي العم كيري جيدا ان مفتاح مشروعه غير مفقود و موجود في العاصمة عمان لا غيرها من عواصم المنطقة .
هي مسالة وقت ليس الا  ليفرز لنا مشروع التسوية المقترحة - التي تعلق عليها اسرائيل أحلامها - عن جملة من الاحداث ابتداء من الترانسفير الإيجابي لتحسين اوضاع الفلسطينين ليس الا  و لولادة مدينة جديدة على الخارطة الجغرافيه للأردن و عن بوادر تحسن ملحوظ لاوضاع المواطنيين الاردنيين الاقتصادية يقابله تحسن ملحوظ في الاقتصاد الاردني  و عن اعلان غير رسمي لانسحاب تدريجي للاونروا من المنطقة تمهيدا لعدم تجديد ولايتها و انهاء خدماتها ...
هي خمسة و خمسين مليار دولار - يا سادة يا كرام - كفيلة ليس فقط في صنع سلام شرق اوسطي جديد و انما في اخراج الاردن من أزمته الاقتصادية و في إعتراف العالم أجمع بأن الأردن الرسمي كان و ما زال و سيبقى صانع السلام الأول في المنطقة .
فالتاريخ علمنا ان جماعة العم كيري و من يقف خلفه لا يأتون عادة لمنطقتنا لاستشارتنا و انما لاعلامنا بقرارهم و التباحث معنا عن كيفية تنفيذه فقط .
بالنسبة لنا كمواطنيين لم يعد مهما لصناع القرار لدينا ماذا نقول او كيف نفكر او ماذا نتوقع طالما بات مشروع العم كيري موضع تنفيذ  و اعلن عن تفاصيله كاملة .
كما هو الحال بالنسبة لللاجئيين الفلسطيين في سوريا و لبنان الذين أجبروا على شرب كاس مرارة الحياة بكل الوانها لايصالهم لمرحلة التنازل الطوعي عن حقهم في العودة الى ديارهم امام مغريات حياة جديدة توفر لهم و لابنائهم جميع وسائل التمكين لحياة كريمة و مستقرة .
تماما كما هو الحال بالنسبة لنا كلاجئيين فلسطينين نحمل الجنسية الاردنية لن يفكر سوادنا الاعظم بتغيير صفة تواجده الحالية و يعود للتفكير بحق العوده و تجربة التشرد بدون اوراق رسمية مؤقته لا قيمة قانونية لها بعدما جربنا نعمة الاستقرار و الامن !!!
فبعد مرور جيلين من ابناء اللاجئيين الفلسطينين المجنسين في الاردن من بات يتحدث كثيرا عن هويته و قضيته الفلسطينية كقضية ذات اولوية قصوى له الا من رحم ربي !!!

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح