7/08/2014

أرقامنا الحكومية أصدق من إفتراءات العالم

في تقرير منشور لمنظمة الشفافية العالمية للعام 2011 حول مقياس النزاهة العالمية لعدد من الدول , توفره للمتصفحين بصيغة Excel xls  من باب الشفافية, يرى المتصفح تناقضاً كبيراً و ملحوظاً في نسب التنمية السياسية و الحزبية التي تضمنها التقرير مع تلك النسب التي  تصرح بها حكومتنا على الدوام  , و  الغريب بالنسبة لنا كأردنيين و نحن ننظر الى أنفسنا كمركز للكون !!! أن نرى بعض الدول !!! المتخلفة بنظرنا !!! مثل كينيا و أذربيجان و ليبيريا و قد سبقتنا في سلم التنمية السياسية خصوصاً في حرية تشكيل الأحزاب و عدم التضييق عليها .


تقول بعض الأرقام الصادرة عن التقرير و الحال لم يختلف أبداً عما نحن عليه في العام 2014 لعدم  وجود قانون إنتخاب جاهز و عدم وجود قانون أحزاب متفق عليه من الاحزاب و عدم وجود برلمان نيابي شعبي , أن 60% فقط من المواطنين الأردنيين يملكون فرصاً متساوية للمشاركة في الأحزاب السياسية في الأردن بينما تصرح الحكومة الأردنية من خلال تصريحاتها المختلفة خلاف ذلك بتاتاً , لتقول أن كل المواطنين يملكون فرصاً متساوية للمشاركة و بأنه لا يوجد مطلقاً أي نوع من المضايقات أو المنع أو التأثير على إرادة المواطنين في ميولهم و أفكارهم و إتجاهاتهم الحزبية و السياسية و الدليل اني سمحت بإقامة ملتقى للأحزاب السياسية في عقر الجامعات الأردنية الممنوعة عليهم .
رقم أخر صادر عن النزاهة الدولية يقول أن 50% فقط من المواطنين الأردنيين قادرين على تشكيل أحزاب سياسية و الباقين غير قادرين. بينما تقول الحكومة أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون و لهم الحق في تشكيل الأحزاب .
طبعاً حكومتنا الموقرة تعلم علم اليقين و تهتم بتلك الأرقام و التقارير أكثر من إهتمامنا نحن بها كمواطنين أو كحزبين , و تحاول على الدوام نفي تلك الإدعاءات و الإدعاء بخلاف ذلك تماماً , و الإدعاء بأنها تحترم حقوق مواطنيها السياسية, سعياً منها للمحفاظة على تدفق المساعدات المالية الدولية لها , و التي تحولت آلية الدعم المقدمة  من الدول المانحة في السنوات الخمس الاخيرة من دعم نقدي مباشر إلى  دعم نوعي مُتمثل بتمويل المشاريع , بسبب التقدم الملحوظ للأسف للأردن في سلم دول الفساد و التراجع الملحوظ في مقياس الشفافية , بل باتت آلية الدعم تستند إلى أرقام تلك التقارير التي تصدرها المنظمات المتخصصة كشرط لديمومة تدفق المساعدات و تحديد حجمها .
فحكومتنا تدعي على الدوام أن إباحة العمل الحزبي المطبّق حالياً - وجود 34 حزباً سياسياً في الوقت الراهن و المزيد منها قادم - لدليل على إطلاق باب الحريات و إحترامها لحقوق مواطنيها السياسية . و يصرح وزير شئونها السياسية و البرلمانية أن الحكومة بصدد طبخ قانون إنتخاب نزيه و عصري سيرى النور خلال العام القادم , و تارة أخرى يصرح بأن عزوف الشباب الأردني عن العمل الحزبي شيء طبيعي جداً و أنه يعزى تلك الظاهرة إلى أنها عالمية الحدوث.
في وقت تغفل فيه حكومتنا الموقرة أن الطابق لدينا بات اكثر من مكشوف و عالأخر أمام العالم أجمع ... و إلا ما كان لهم أن يصنفوننا تارةً في أعلى درجات سلم الفساد و تارة في أدنى درجات سلم الحريات الإعلامية , ناهيك عن الإهانة تلو الإهانة التي يوجهونها لنا بأننا دولة غير حرة ديمقراطياً بينما يددعو جلالة الملك الحكومة لتنفيذ أوراق نقاشاته الديمقراطية  .
كم هي مسكينة حكومتنا فهي تحاول جاهدة إقناع الجميع ( نحن و العالم ) أن فتحها لباب الحريات السياسية لا يوجد ما يقابله من أبواب موصده , و لسان حالها يقول : ما المانع من تبعية الاحزاب لوزارة أمنية , و ما المانع من إفراغ وزارة التنمية السياسية و تفويضها بإقامة ورش عمل , و ما المانع من تدخل الأجهزة الأمنية في عمل الأحزاب , مادام كل ذلك يُفعل لحماية الوطن ؟!
بالفعل كم هي مسكينة حكومتنا حينما تصدق نفسها و تريدنا أن نصدق ما تقوله , غير مدركة أن مرآة الواقع تعكس مدى تقدم تنميتنا السياسية من تراجعها , و أن عدم وجود قانون إنتخاب و أحزاب مستقرين إلى جانب عدم وجود برلمان شعبي بعد ثلاث دورات متتالية إنما هو عين الفشل نفسه , و يخلف على تلك التقارير التي لم تصنفنا في ذيل القائمة , و تكرمت علينا بأن أبعدتنا عن ذيلها قليلاً .


No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح