في الاشارة سابقاً الى أهمية تحديد الحزب للقطاعات المستهدفة من كسب التأييد و حصر دائرة العضوية المحتملة ( بدائرة السهام ) فإن التحدي الأكبر يبدأ للحزب بالعمل على إقناع هذه الشرائح المستهدفة و حصر دائرة الاعضاء المستهدفون قدر الامكان من خلال رسالة مقنعة يكون الحزب من خلالها قادرا على كسب تأييد و عضوية اكبر عدد ممكن من اعضاء الشرائح المستهدفة .
ماهية رسالة الاقناع ؟
إن رسالة الاقناع توجه الى الفئة المستهدفة التي تم دراسة اوضاعها مسبقاً بعناية و بعد معرفة ميولهم السياسية و الحزبية . و الاطلاع على اهم القضايا و الامور التي تهمهم .
ينبغي التمرن جيداً على :
1- الالمام متطلبات الناخبين و الفئة المستهدفة من خلال مقارنة قدرات الحزب و قدراته على معالجة هذه القضايا و بالتالي ادراكه بجدية التزامه بأية وعود و عهود يتم قطعها للناخبين .
2- الاطلاع على تجربة الاحزاب المعارضة و المنافسة بهذا الصدد و نتائج وعود تلك الاحزاب و ما تحقق للسكان او اصحاب الفئة المستهدفة .
3- اختيار وسيلة الاتصال الجيدة بالناخبين / الفئات المستهدفة:
يعد الاجتماع المنظم و / أو من باب لباب من افضل طرق الوصول الجيد للناخبين لانه يترك انطباعا ايجابيا لدى الناخبين و الفئات المستهدفة بمدى اهتمام الحزب بهم و بقضاياهم و لكونها الاقل تكلفة . مع العلم ان هنالط طرقا جيدة اخرى تفرضها بعض الظروف مثل : المراسلات البريدية و الالكترونية . الوصول من خلال الإجتماعات غير المنظمة .
4- دراسة ( الفيدباك ) من خلال اعداد كشف الزيارة و تسجيل الملاحظات حول : المنطقة التي تم استقصائها - قضايا الناخبين و رغباتهم - ردة فعل الناخبين بعد الزيارة . نتائج الزيارة .
إن الوصول الى الفئات المستهدفة و الناخبين يجب ان يكون وصولاً معززاً بالمعرفة حول الحزب فوجود معلومات ( نظام اساسي - بروشورات حول الهدف و برامجه و اهدافه و رؤيته ) يعزز من قناعة الناخب بقدرة الحزب على الالتزام بعهوده من اجل حل القضايا التي يطرحها الناخب .
No comments:
Post a Comment