4/15/2014

أهمية تطبيق مبادىء الحكم الرشيد داخل المنظومة الحزبية

ماذا لو افترضنا ان كتاب تكليف سامي للأحزاب السياسية  بتشكيل الحكومة التالية بعد استقالة او اقالة دولة الدكتور عبد الله النسور  , او دعوتها للتشارك فيما بينها لتشكيل حكومة إئتلافية ؟
ما وقع الخبر على احزابنا السياسية و تداعياته ؟
برأي الشخصي أن هنالك حزباً اردنياً واحداً فقط , سيكون قادراً على تشكيل حكومة متجانسة و متوافقة نظراً لما يضمه من كوادر و قيادات حزبية , لا ينتهي الحزب بفراغ منصب الامين العام,  و لكنه للأسف لن يجد إجماعاً حزبياً و سياسياً , يؤيده أو يدعمه , و بالتالي مده بزخم الدعم لإستمراريته ؟!


في المقابل , أعتقد أن هنالك أيضاً خمسة أو ستة احزاب قريبة الفكر من بعضها البعض, قادرة ,مجتمعة على تشكيل حكومة حزبية , و لكنها هي الاخرى لن تكون قادرة على حشد الدعم و التأييد السياسي لها , و بالتالي الإستمرارية ؟!
كما أني لا أعتقد ان باقي الأحزاب السياسية الأخرى الخمسة او الستة و عشرون حزباً , قادرين , مجتمعين مع بعضهم البعض على تشكيل حكومة , و لن تكون قادرة على كسب تأييد حزبي و سياسي و شعبي لها ؟
فأين هي المشكلة ؟ و هل بالامكان تداركها  و علاجها ؟
إذا أردنا ان نضع أيدينا على المشكلة , فإنه ينبغي لنا أن نجيب , و يجيب كل عضو حزبي , و كل أمين حزب سياسي داخل الأردن ,على الأسئلة البسيطة التالية :
- هل الحزب يتعامل مع جميع الأحزاب السياسية . أم يختلف معهم لإختلاف المواقف ؟
- هل الحزب يمارس الشفافية مع جميع شرائح المجتمع ؟
- هل الحزب يسمح بمشاركة الأعضاء و الإستماع لرأيهم و ظهورهم ؟
- هل دوائر الحزب و اقسامه تعمل بفاعلية على مدار العام ؟
- هل الحزب يسعى لتطوير وسائل الاتصال و التواصل ؟
- هل يسمح الحزب للأعضاءه بالإطلاع على ميزانية الحزب و مصاريفه و يسمح بمناقشتها ؟
- هل تصدر قرارات الحزب أياً كانت  بعد إجتماع و موافقة الأمانة العامة  لها , على الدوام ؟
- هل يشارك الاعضاء في المناسبات أم أن أشخاص محددين فقط هم من يشاركون ؟
- كم عضو يتواجد على الدوام في الواجهة , او يداومون على زيارة الحزب, خمسة , عشرة,مئة , خمسمائة ؟
إذا كانت الإجابة  سلبية , فالنتيجة أن الحزب لا يطبق مبادىء الحكم الرشيد داخل بيته الحزبي و لن يكون قادراً على تطبيقها داخل الحكومة فيما لو أنيطت تشكيلتها به , و هذا ما سبب عدم قدرة الاحزاب السياسية حتى الائتلاف فيما بينها لتشكيل تلك الحكومة , لإنعدام ضوابط الشفافية و النزاهة و المسائلة و الرقابة و المشاركة و القرار الديمقراطي داخل الحزب و بالتالي , فإننا امام حالة حزبية - شخصية ؟ و هو ما لن يسمح لها بالقدرة على إنشاء الحكومة من قبل الحزب فيما لو تم تكليفها بها .
ان تدارك مثل هذه المشكلة و علاجها لا يكون الا من خلال :
1-    وضع ضوابط حكومية : في قانون الاحزاب بدل التشدد في العقوبات بحق من يحصلون على تمويل خارجي بينما تغفل عن وضع عقوبات على من يعيق العمل الحزبي .
2-    إرادة القيادة الحزبية : تماماً كما نتحدث عن الإرادة الحكومية المغيبة لتطوير العمل الحزبي .

و إلى تحدي سلبي حزبي أخر في الأسبوع المقبل ان شاء الله , لنا لقاء .

No comments:

More Labels

2012 مقالات حقوق الانسان العدالة الإجتماعية 2011 احزاب ثورات الغضب الشعبية حملات تضامنية 2014 فساد صور 2015 إعلام الانسان العربي courses certificates online دورات سياسة 2013 أفلام 2008 جرائم ضد الانسانية اديان 2010 حزب الخضر الأردني فلسطين الشرق الاوسط منقول تعليم التمييز العنصري الشباب العربي برامــج سلسلة قانون تراجيديا 2016 ديمقراطية press 2007 ENGLISH media اطفال مصطلحات حقوقية وثائق 2006 تنمية كتب مذاهب سياسية اعلان حريات حقوق تائهة تدوين حرية تعبير 2005 الانتخابات العنف تعذيب دليل دراسي ورش عمل 2009 الإنترنت حقوق المواطنة فكر الإخوان المسلمين البيئة المرأة جوائز حقوق الانسان رسائل شعر و أدب إنساني مظاهرات نشطاء حقوق اللاجئين green policy ارهاب اعلام الحروب الحرية الشفافية العراق المقاومة تقارير جامعات حماس اغاثة العدالة العنف الجامعي اليوم العالمي ايران تنمية سياسية عنف اعتقالات الجزيرة العشائرية ثورة العبيد سلام ويكيليكس Ecology اجندة حقوق الانسان اكراد الإمبريالية الامم المتحدة اليوم العربي انتخابات بروشورات حقوق الاقليات حقوق المعاقيين صحافة مبادرات معاهدات و اتفاقيات 2016 certificates ISIS interview إضراب الاستبداد البرنامج النووي البطالة السلطة الرابعة الغام الملكية الفكرية جامعة الدول العربية حقوق سياسية دراسات سياحة عقوبة الإعدام قافلة شريان الحياة مجلس النواب مدونة سلوك مقابلات منح